صندوق النقد العربي يرصد بالأرقام الوضعية المالية لبورصة الدار البيضاء

ارتفاع مؤشرات تداول أسواق المال و القيمة المالية السوقية

0 816

أفاد “صندوق النقد العربي” أن بورصة الدار البيضاء شهدت ارتفاعا بنسبة بلغت أقل من واحد  في المائة خلال الأسبوع الماضي، وذلك وفقا للبيانات التي تضمنها العدد الرابع والخمسين من “النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية”.

وأشار الصندوق الى أن بورصة الدار البيضاء سجلت ارتفاعا في مؤشرات تداولات أسواق المال، بنسب تراوحت بين 14.26 و 33.52 في المائة، فيما شهدت ارتفاعا بنسب بلغت أقل من واحد في المائة في القيمة المالية السوقية.

وسجل مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ارتفاعا بنحو 0.31 في المائة بنهاية تعاملات الأسبوع المنتهي في 18 نونبر الجاري، ليصل الى مستوى 486.66 نقطة، ليواصل بذلك الأداء الإيجابي الذي شهده منذ بداية شهر نونبر  الجاري، بما يعكس الارتفاع المسجل في مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية المتضمنة في المؤشر المركب لأسواق المال العربية.

وأكد صندوق النقد العربي أن مؤشرات أداء البورصات العربية شهدت تباينا في نهاية الأسبوع المنتهي في 18 نونبر الجاري، حيث سجلت مؤشرات أداء عدد من البورصات تحسنا، نتيجة ارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك والاتصالات والتأمين، كما كان لإطلاق بعض الجهات الحكومية والبورصات العربية العربية لعدد من حزم التحفيز للأسواق أثرا إيجابيا على أدائها، مقابل تسجيل عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية تراجعا نتيجة للضغوط البيعية من جانب المستثمرين في بعض البورصات العربية بسبب عمليات جني الأرباح بعد إعلان عدد من الشركات المدرجة عن نتائج أعمالها للربع الثالث من عام 2021.

كما عكس تراجع عدد من البورصات، بحسب المصدر ذاته، عدة أسباب، كان من أبرزها: انخفاض أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي، علاوة على تراجع مؤشرات بعض الأسواق المالية العالمية، وانخفاض أسعار الذهب.

ووفقا لصندوق النقد العربي، تتقدم سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى الارتفاعات الأسبوعية المسجلة مع صعود مؤشرها بنحو 8.19 في المائة، في حين  تواصل البورصات العربية جهودها نحو توسعة قاعدة الشركات المدرجة وتطلق عدداً من حزم التحفيز لزيادة عمق الأسواق ورفع معدلات السيولة ومستويات التداول.

من جهة أخرى، كشف صندوق النقد العربي، أن ” قيمة تداولات أسواق المال العربية حافظت على استقرارها في نهاية الأسبوع الماضي لتسجل ارتفاعاً بنسبة بلغت 0.01 في المائة، عاكسةً بذلك ارتفاع مؤشرات قيمة التداول في سبع بورصات عربية. في المقابل، سجلت قيمة التداول انخفاضاً في سبع بورصات عربية أخرى.

وفي هذا الصدد، يضيف صندوق النقد العربي،  شهدت بورصة العراق أكبر الارتفاعات المٌحققة على مستوى مؤشرات قيم التداول. كما سجلت بورصتا بيروت ودمشق ارتفاعاً بنسب بلغت 82.33 و87.45 في المائة على الترتيب. كذلك شهدت بورصات كل من أبوظبي ودبي ومصر ارتفاعاً بنسب بلغت 10.9 و61.48 و62.45 المائة على التوالي. فيما سجلت بورصة عمّان ارتفاعاً بنحو 2.42 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.