سوق السندات: اكتتابات الخزينة بلغت 3,3 مليار درهم

0 402

مجلة صناعة المغرب

أفاد مركز أبحاث التجاري وفا بنك (AGR) أن الخزينة عادت إلى سوق المناقصة بعد أسبوعين من الغياب، حيث بلغت اكتتاباتها خلال هذا الأسبوع 3,3 مليارات درهم، ملبية بذلك طلب المستثمرين بنسبة 68 في المائة.

وأوضح مركز الأبحاث في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo taux – Fixed Income” أن جلسة المناقصة ما قبل الأخيرة لشهر أكتوبر 2022 تميزت بارتفاع في المعدلات الأولية للاستحقاقات المعنية بالاكتتاب، مشيرا إلى أن المنحنيات الأولية والثانوية ما تزال تشهد اتجاهات تصاعدية في ظل سياق تسارع التضخم وتراجع الطلب على سندات الخزينة.

ونتيجة لذلك، ارتفع معدل العائد على السندات قصيرة الأمد (13 أسبوعا) بمقدار 49 نقطة أساس خلال أسبوع واحد، ليتناسب من جديد مع المستويات الثانوية. في حين بلغ الاكتتاب التراكمي إلى غاية اليوم من شهر أكتوبر 3,4 مليار درهم، أي بنسبة 35 في المائة من الحاجة المعلنة والبالغة 9,7 مليار درهم. وبهذا، يصل إجمالي متطلبات التمويل المتبقية التي يجب استفاؤها خلال الجلسة القادمة 6,3 مليار درهم.

ويتوقع محللو المركز، في ظل الوضع المريح للمالية العمومية الناجم عن التحسن الملحوظ في عجز الميزانية عند متم شتنبر 2022، استمرارية تلبية عروض الطلب على سندات الخزينة، ويفسرون الضغوط التصاعدية الحالية على أنها من أصل “طلب” الراجع إلى زيادة متطلبات الربحية.

المصدر : وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.