سفارة فرنسا بالرباط تُوشّح رئيسة المجلس الأعلى للحسابات زينب العدوي بـ”وسام فارس”

بدأت زينب العدوي، خريجة جامعة محمد الخامس في الرباط، مسيرتَها المهنية قاضيةً في المجلس الأعلى للحسابات قبل أن تصبح رئيسة له عام 2021.

0 275

 تسلَّمت زينب العدوي، أول امرأة تترأس المجلس الأعلى للحسابات، وسام فارس جوقة الشرف الفرنسي برتبة فارس.

بلاغ صادر عن السفارة الفرنسية بالمغرب أفاد أنه تم تسليم هذا الوسام الفخري للسيدة العدوي، مساء أمس الخميس، من طرف سفيرة فرنسا بالرباط، هيلين لوغال.

وبدأت زينب العدوي، خريجة جامعة محمد الخامس في الرباط، مسيرتَها المهنية قاضيةً في المجلس الأعلى للحسابات قبل أن تصبح رئيسة له عام 2021.

وتولَّت العدوي، الحاصلة على دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم الاقتصادية، سنة 1984 منصب أول قاضية للحسابات، قبل أن تتقلد سنة 2004 منصب رئيسة المجلس الجهوي للحسابات بالرباط. كما عُيّنت العدوي سنة 2010 عضواً في اللجنة الاستشارية للجهوية، وهي أيضاً عضو في المجلس الوطني لحقوق الإنسان منذ 2011 وفي الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة منذ 2012.

وحظِيَت زينب العدوي، الحاصلة على وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كبير سنة 2013، بالثقة السامية لجلالة الملك محمد السادس، إذ عيّنها في منصب والي جهة الغرب -شراردة -بني حسن، عامل إقليم القنيطرة بتاريخ 20 يناير 2014.

كما حظِيَت مجدداً بالثقة المولوية، حيث عَيَّـنها جلالة الملك والياً على جهة سوس-ماسة، عاملا على عمالة أكادير -إداوتنان بتاريخ 13 أكتوبر 2015، ثم والياً مفتشا عاما للإدارة الترابية في 25 يونيو 2017.

وفي 22 مارس 2021، تم تعيين زينب العدوي، من طرف جلالة الملك ، في منصب الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات.

 مجلة صناعة المغرب — متابعة 
عن ” و م ع “

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.