رونو المغرب تعلن عن تصنيع أول سيارة كهربائية

0 373

مجلة صناعة المغرب/رشيد محمودي

احتفلت شركة رونو المغرب، المتخصصة في صناعة السياراة، اليوم الثلاثاء، بمرور 10 سنوات عن إنشاء مصنعها، بالإعلان عن إطلاق تصنيع أول سيارة كهربائية لشركة بمصنع طنجة.

ونوه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، بالمكاسب التي حققها قطاع صناعة السيارات بالمغرب، مشيرا إلى أن طاقته الإنتاجية بلغت 700 ألف سيارة، كما أنه يشغل أزيد من 220 ألف شخص في جميع أنحاء المغرب.

وقال مزور، في كلمة له خلال ندوة صحافية عقدتها مجموعة رونو المغرب بطنجة،بمناسبة بمرور 10 سنوات على إنشاء مصنعها، إن المغرب أصبح مصدر لأجزاء السيارات لحوالي 70 وجهة عالمية انطلاقا من مصنع طنجة.

وأكد الوزير على ضرورة جعل المغرب من البلدان الأكثر تنافسية في مجال صناعة السيارات، موضحا أن هناك رغبة لمضاعفة هذه التنافسية وخلق المزيد من فرص الشغل في المجال.

وبالنسبة للسيارات الهجينة والتي يسعى المغرب للتحول إلى قطب عالمي في تصنيعها، أشار مزور إلى تعزيز الإنتاج المحلي للسيارات الكهربائية استجابة للطلب العالمي المتزايد على السيارات الكهربائية والهجينة، متوقعا أن تقوم المجموعة بعمل جيد في هذا المجال.

وبلغت صادرات السيارات في النصف الأول من العام الجاري 52,84 مليار درهم، مسجلة زيادة في حدود 30,1 في المائة، حسب بيانات مكتب الصرف.

كما تمكنت صادرات حوالي 250 مصنع مغربي للسيارات وقطع غيارها من احتلال المرتبة الأولى للصادرات الصناعية للمغرب خلال السنوات الأخيرة، متجاوزة مبيعات الفوسفاط.

وتعتزم وزارة الصناعة وفق رياض مزور تعزيز تنافسية القطاع على الصعيد العالمي، مؤكدا أن المغرب في وضعية تنافسية جيدة سواء على مستوى أجزاء السيارات أو التكنولوجيا المستعملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.