جنيف تحتضن أعمال المؤتمر الوزاري 12 لمنظمة التجارة العالمية‎‎

0 300

مجلة صناعة المغرب / رشيد محمودي

انطلقت أعمال المؤتمر الوزاري الـ12 لمنظمة التجارة العالمية أمس الأحد، بمقر المنظمة في مدينة جنيف بسويسرا، بحضور رياض مزّور وزير الصناعة والتجارة.

وتستمر أعمال المؤتمر لأربعة أيام ستناقش فيها قضايا أساسية مثل إعفاءات تريبس (جوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة) على لقاحات كوفيد-19 والاستجابة للوباء وإعانات مصايد الأسماك والزراعة والأمن الغذائي وإصلاح منظمة التجارة العالمية وأولويات العمل في المستقبل.

وقالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إويالا إن العالم يواجه حاليا أزمات متعددة مثل الوباء ونقص الغذاء وتغير المناخ والصراعات الإقليمية، داعية جميع الأطراف إلى العمل معا للتغلب على الصعوبات.

وبشأن البحث عن حلول لهذه الأزمات تابع قائلة:”لا يمكن لأي بلد أن يحل هذه الأزمات بمفرده، هذه لحظة تتطلب تضافر الجهود في جميع أنحاء العالم”.

وأوضحت أن عمل منظمة التجارة العالمية حقق تقدما حيث تم تشكيل مسودات قوانين بشأن قضايا رئيسية مثل إعفاءات تريبس والاستجابة للوباء وإعانات مصايد الأسماك والزراعة والأمن الغذائي، معربة عن أملها في أن يسفر الاجتماع الوزاري عن المزيد من النتائج.

يذكر أن المؤتمر الوزاري، الذي يحضره وزراء التجارة وغيرهم من كبار المسؤولين من 164 عضوا في المنظمة، يعتبر أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة التجارة العالمية، ويعقد في العادة مرة كل عامين.

يذكر ان وزير الصناعة والتجارة رياض مزور قد اجتمع مع وزير التجارة السعودي، الدكتور ماجد القصبى، خلال فعاليات المؤتمر الوزاري الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.