بعد تعيينه من طرف جلالة الملك.. أخنوش يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة

سيتمّ "فتح مشاورات مع الأحزاب السياسية لتكوين أغلبية حكومية منسجمة ومتماسكة"

0 668

أعلن بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، استقبَل، اليوم الجمعة، بالقصر الملكي بفاس، السيد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وعيَّنه جلالته رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي ما يلي نص البلاغ :

” تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، استقبل يومه الجمعة 10 شتنبر 2021 بالقصر الملكي العامر بفاس السيد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وعيّنه جلالته رئيسا للحكومة ، وكلّفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

ويأتي هذا التعيين طبقا لمقتضيات الدستور وبناء على نتائج الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021 “.

أخنوش خلال استقبال جلالة الملك له بالقصر الملكي بفاس

في أعقاب ذلك، قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ، السيد عزيز أخنوش، إنه “سيتم فتح مشاورات مع الأحزاب السياسية لتكوين أغلبية حكومية منسجمة ومتماسكة ذات برامج متقاربة”.

وأضاف عزيز أخنوش، في تصريح للصحافة عَقِبَ تعيينه، اليوم الجمعة، من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيسا للحكومة، وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة “سنقوم ابتداء من الآن بفتح مشاورات مع الأحزاب التي يمكن أن نتوافق معها في المستقبل، من أجل تشكيل أغلبية منسجمة ومتماسكة لها برامج متقاربة”.

وأعرب رئيس حزب “الحمامة” عن أمله في أن تضمّ هذه التشكيلة الحكومية “أعضاء في المستوى، يُنفّذون الاستراتيجيات الكبرى لجلالة الملك والبرامج الحكومية”.

ومن جهة أخرى، عبّر عزيز أخنوش عن اعتزازه وسعادته بالاستقبال الملكي الذي حظي به، مؤكدا ”إنه لشرف لي ولأعضاء الحزب ولجميع المغاربة. وهذه الثقة المَوْلوية مسؤولية كبيرة ونحن واعُونَ بها”.

جدير بالذكر أن السيد أخنوش من مواليد سنة 1961 بتافراوت. حاصلٌ على دبلوم في مجال تدبير المقاولات من جامعة شيربروك بكندا. وهو مؤسس للعديد من المقاولات العاملة في قطاعات اقتصادية مختلفة.

وتولّى السيد أخنوش منصب رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة ما بين 2003 و2007. كما كان عضوا بمجموعة التفكير لدى جلالة المعفور له الملك الحسن الثاني إلى غاية سنة 1999، وهو عضو أيضا بالمجلس الإدراي لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وكذا عضو مسير بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

وقد تم انتخاب السيد أخنوش ،الذي يشغل منصب وزير الفلاحة والصيد البحري منذ سنة 2007، بالأغلبية رئيسا للتجمع الوطني للأحرار في 29 أكتوبر 2016.

IDM عربية مع MAP

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.