انطلاق النسخة الرابعة للأيام الاقتصادية المغربية الفرنسية المخصصة للصحة

0 528

مجلة صناعة المغرب

 تنظم الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب (CFCIM) بشراكة مع سفارة المملكة المغربية بفرنسا وجهة “أوفيرني رونألب”، Bpifrance، النسخة الرابعة من الأيام الاقتصادية المغربية الفرنسية.

وتعرف النسخة الرابعة، حضور محمد بنشعبون سفير المغرب بفرنسا حيث ستخصص هذه الدورة، التي ستعقد في الفترة من 20 إلى 22  شتنبر،بفندق جهة-ليون، لقطاع الصحة والتكنولوجيا الحيوية.

 ستنعقد النسخة الرابعة من الأيام الاقتصادية المغربية الفرنسية، بعد باريس، الصويرة وتولوز، في الفترة مابين 20 إلى 22 سبتمبر بفندق جهة – ليون وستركز على موضوع: “صناعة الصحة والتكنولوجيا الحيوية”.ينظم هذا الحدث الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب (CFCIM) بشراكة مع سفارة المملكة المغربية في فرنسا وجهة”أوفيرني رون ألب”و Bpifrance.

وحسب بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب بنسخة منه، فقد أعطيت الإنطلاقة في 8 أكتوبر 2021 بباريس، حيث تسعى إلى تسليط الضوء على إمكانات الاستثمار الإقليمي المشترك، وكذلك عن القطاعات التعاون الرئيسية بين المغرب وفرنسا، في سياق تؤكد فيه المملكة مكانتها كمركز استراتيجي إفريقي رائد. تتكون هذه الدورة من اجتماعات بين مختلف مناطق فرنسا والمغرب وبالتالي، فإن الهدف الأساسي يتجلى في دعم الشركات التي ترغب في تطوير أنشطتها على الصعيد الدولي مع تشجيع التآزر بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين.

الصحة والتكنولوجيا الحيوية: إمكانات نمو قوية

وتماشيا مع المشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية، شهد النظام الصحي المغربي تحول من خلال العديد من المشاريع الهيكلية. ونجد من بين الفاعلين الرئيسيين في هذا القطاع الاستراتيجي صناعة الأدوية، التي تنتج قيمة مضافة عالية من خلال الابتكار والاستثمار في البحث والتطوير.

تعد صناعة الرعاية الصحيةبدروها قطاع رئيسي في جهة”أوفيرني رون ألب” (AURA). وتشمل منظومتها الغنية والمتنوعة 251 شركة و 4 مراكز للمستشفيات الجامعية، كما تعد الجهة أيضا مركزا رئيسيا للبحث والتدريس: فهي تحتل المرتبة 2 بعد Île-de-France لإيداعات براءات الاختراع وتقدم 790 دورة تكوينيةفي صناعة لرعاية الصحة.

مداخلات رفيعة المستوى واجتماعات “BtoB” المخصصة 

على جدول أعمال يوم “ليون” الاقتصادي، موائد مستديرة ينشطها عدد من خبراء الصحة حول مواضيع مختلفة مثل فرص الاستثمار والابتكار والصحة الإلكترونية والتكوين أو التمويل. سيستقبلعديد من الشركاء من المؤسساتيين والقطاع الخاص بالمشاركين في مساحة مخصصة: AMDIE و MEDEF و Club Santé Maroc و Bpifrance و Aba Technology و Laprophan و Sanofi بالإضافة إلى 7 مراكز جهوية للاستثمار.

بالإضافة إلى “الاجتماعات التواصلية”، من المرتقبا أن تستفيد الشركات المشاركة من برنامج مواعيد هامة من   B to B المخصصة، بالإضافة إلى العديد من الزيارات الميدانية (COVALAB، bioMérieux…) مع إمكانية الإدارة المباشرة للمواعيد عبر تطبيق MyCFCIM قبل وأثناء وحتى بعد الحدث.

وفي هذا الإطار قال “جون شارل دومبلان”، المدير العام للغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب: “سيمكن اليوم الاقتصادي المغربي الفرنسي، الذي سينظم في ليون، الفاعلين الاقتصاديين، من كلا البلدين، من الاشتغال على العديد من مشاريع الشراكة الجديدة في مجال الاستيراد والتصدير، والاستثمار المشترك، والتبادل التجاري، وكذا في مجال إرساء منظومة صحية، حيث سيوفر هذا القطاع الرئيسي من التعاون بين البلدين إمكانات نمو قوية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.