النسخة 25 من “الجامعة المواطِنة”.. “HEM” تحتفي بربع قرن من نشر المعرفة وتنفتح على إفريقيا

0 551

منذ ربع قرن، تفخَر وتتشرف مؤسسة HEM بإتاحة الفرصة للجميع للولوج إلى المعرفة وتنمية المَدارك من خلال الجامعة المواطنة، سلسلة مكونة من 9 ندوات مجانية ومصادق عليها ومفتوحة أمام جميع مواطني العالم.

وأفاد بلاغ صحافي لمؤسسة HEM أن النسخة 25 للجامعة المواطنة، تنعقد عبر الإنترنت، حيث تفتح الدروس في وجه الجميع وبدون أي شروط.

وتابع البلاغ الذي توصلت به مجلة صناعة المغرب أنه “منذ إطلاقها سنة 1997، نظَمَت الجامعة المواطنة حوالَيْ 750 ندوة (حضورياً أو عبر الأنترنت)، وحظِيَت بمشاركة أكثر من 76200 مواطناً. كما تم تسليم أكثر من 8300 شهادة تقديرية للمشاركين الذين تابعوا باجتهاد ومُثابرة، على الأقل 80 في المائة من الندوات (أي على الأقل 7 ندوات من أصل 9 المقدمة).”

وتتميَّز هذه الذكرى السنوية، التي تقام على مدى 3 أشهر، من 22 يناير إلى 26 مارس 2022، بتوفر برنامج أكثر ثراء  وإفادة، ينشطه متدخلون بارزين وذوي خبرة في مجالهم.

وينطلق البث عبر الأنترنت (على منصة ” Teams Live Events) لمجموع ندوات الجامعة المواطنة بدينامية جديدة، ما يتيح انفتاحا واسعا على العالم لجميع المواطنين المغاربة من جهة، وكذلك لجميع المواطنين الأفارقة والناطقين باللغة الفرنسية من جهة أخرى، الذين يرغبون في المشاركة في دورات التنشئة والتوعية هاته، والتي تعتبر ذات مستوى عال.

وفي المجمل هي 9 ندوات يشرف عليها أساتذة-باحثون بارزون، وخبراء، وشخصيات سياسية، وصناع القرار، وذلك حول ثلاثة محاور رئيسية:

  • المحور الأول: المؤسسات، الحياة السياسية وحقوق الإنسان
  • المحور الثاني: الفكر والمجتمع
  • المحور الثالث: الاقتصاد وإدارة الأعمال

برنامج رفيع المستوى لـسنة 2022

مع أزمة كوفيد-19، عرف العالم تغيرا أدى إلى ظهور اهتمامات جديدة أو إلى تعزيز تلك القديمة، وذلك من أجل مجتمع أكثر انفتاحا ومتعدد الأبعاد. لذلك تم التفكير بعمق في المواضيع التي سيتم تناولها في إطار النسخة 25 للجامعة المواطنة، إذ تنسجم في معظمها مع قضايا الساعة العالمية، سوآءا كانت سياسية أو اقتصادية أو مجتمعية أو ثقافية، الخ… ومن بين هذه المواضيع المختارة، نسجل على سبيل المثال:

  • “حقوق المرأة في مواجهة الفقه الإسلامي التقليدي”
  • “المغرب / الجزائر: تاريخ علاقة مضطربة”
  • “التنوع في المقاولة: رافعة لتحسين الأداء”
  • “الرياضة والأخلاق”
  • “أساسيات التسويق الرقمي”
  • “إفريقيا، قارة وأفق للفكر”

ويمكن العثور على مواضيع أخرى في البرنامج التفصيلي للجامعة المواطنة 2022 على الموقع الإلكتروني  www.hem.ac.ma

متدخلون خبراء من مستوى عال ومن آفاق متنوعة

بالنسبة لبرنامجها لسنة 2022، ستعرف الجامعة المواطنة مشاركة شخصيات وازنة مثل: نزهة جسوس، باحثة ومستشارة في الأخلاقيات الإحيائية وحقوق الإنسان؛ وسامية التغزاز، المديرة العامة المنتدبة للاتحاد العام لمقاولات المغرب CGEM -؛ وحسن أوريد، مؤرخ ومدرس، وأمينة فكيكي، رئيسة نادي النساء الإداريات بالمغرب، ونجيب أقصبي، مدرس باحث، ومروان هرماش، متخصص في الاتصال الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي، وعزيز داودة، المدير التقني للاتحاد الأفريقي لألعاب القوى، وأوجين إيبودي، كاتب ودكتور في الأدب الفرنسي، ودكتور فخري Honoris Causa وكاتب عمود أدبي، ثم إدريس جيدان، كاتب وفيلسوف، وغيرهم…

الذكرى 25 .. نسخة بنكهة إفريقية

للتذكير، الجامعة المواطنة تصوُّرٌ فريد من نوعه في المغرب المعاصر، والتي تستمد جذورها من الممارسات التاريخية العتيقة والتقاليد العظيمة التي طبعت ملحمة الجامعة المغربية، على مثال جامعة القرويين في فاس حيث كان عدد من الدروس مفتوحة أمام أي كان من المارة المتعطشين، ببساطة، للمعرفة، إذ كان يكفيهم فقط الجلوس بصمت والإنصات بعناية…

لذلك فالجامعة المواطنة تسعى إلى أن تكون فضاء لتقاسم المعرفة والتعلم واكتشاف الثقافة وتنميتها. وهكذا، رغبت مؤسسة HEM هذه السنة، فتح أبواب الجامعة المواطنة، عبر نسختها الرقمية المحضة، لجمهور أوسع. فهي لن تكون متاحة فقط للمشاركين الوطنيين من مدن و مختلف جهات المغرب، ولكن أيضا لمواطني البلدان الأفريقية الأخرى الفرنكفونية (الناطقة بالفرنسية) مثل السنغال والكوت ديفوار (ساحل العاج) والغابون والكاميرون وبوركينا فاسو وتونس وغيرها.

جدير بالذكر أن الجامعة المواطِنة تُقدّم ندواتها بالمجان للراغبين في الحضور. وتمنح الحق في الحصول على شهادة تقديرية إذا حضر المشارك 7 ندوات على الأقل من أصل 9 ندوات معروضة.

مجلة صناعة المغرب 
يوسف يعكوبي 

التسجيل مفتوح وسيَستمِرّ إلى غاية 21 يناير 2022.

لجميع المعلومات و للتسجيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.hem.ac.ma

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.