المغرب وأندونيسيا يتفقان على إطلاق محادثات حول اتفاق تجاري تفضيلي

0 339

اتفق المغرب وأندونيسيا على إطلاق محادثات حول اتفاق تجاري تفضيلي، في إطار اللجنة التجارية المختلطة، المزمع انعقادها في نونبر المقبل، بالموازاة مع تنظيم بعثة أعمال مغربية إلى جاكرتا.

 

وجرى الإعلان عن هذا الاتفاق يوم الخميس 28 يونيو، بمناسبة التوقيع على هامش المنتدى الاقتصادي لجهة فاس- مكناس (من 27 إلى 30 يونيو الجاري)، على إعلان وزاري مشترك يحث من خلاله الجانبان القطاع الخاص في البلدين على الانخراط بفعالية في وضع أسس نموذج جديد لشراكة مستدامة بين المغرب وأندونيسيا وفق مقاربة رابح- رابح.

 

ويلتزم البلدان بموجب هذا الإعلان الذي وقعه كل من كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية رقية الدرهم، ووزير التجارة الأندونيسي إنغارتياستو لوكيتا، بالعمل على جعل القطاع العام يوفر كل الدعم اللازم من أجل تفعيل هذه الشراكة وتجسيدها على أرض الواقع.

 

وتشكل هذه الرؤية الملكية الإطار الذي يندرج فيه التزام المغرب بتعزيز علاقاته الاقتصادية مع أندونيسيا، والتي عرفت دفعة قوية مع انضمام المغرب إلى معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في 2016، والتي تعتبر أندونيسيا من الأعضاء المؤسسين لها، إضافة إلى تقديم المغرب لطلب رسمي للحصول على وضعية “شريك الحوار القطاعي” لدى (آسيان).

 

وكان وزير التجارة الأندونيسي قد دعا، أول أمس الأربعاء 27 يونيو بفاس، إلى الاستفادة من الفرص الاقتصادية التي يتوفر عليها كل من المغرب وأندونيسيا من أجل النهوض بالمبادلات التجارية الثنائية.

 

يشار إلى أن المنتدى الاقتصادي لجهة فاس- مكناس ينظم من طرف غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والمجالس المنتخبة ومدينتي فاس ومكناس، حول موضوع “نماذج تنموية مبتكرة في عوالم متحولة” .

وكالة المغرب العربي للأنباء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.