الكويت تعتزم إنفاق نحو 42 مليار دولار على مشاريع نفطية خلال السنوات الخمس المقبلة

0 466

مجلة صناعة المغرب

قال أحمد العيدان، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، إن شركة “نفط الكويت” تعتزم إنفاق نحو 13 مليار دينار كويتي (حوالي 42.2 مليار دولار ) على مشاريعها النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة .

وأضاف العيدان في، بيان أمس الأحد ، على هامش (مؤتمر ومعرض Big Data Galaxy) الذي نظتمه الشركة تحت شعار “رسم ملامح صناعة النفط والغاز”. إلى أن الطاقة الإنتاجية للنفط في الكويت ستصل إلى 3 ملايين برميل يوميا عام 2025. وبخصوص التزام الكويت بالتخفيضات التي قررتها (أوبك) و (أوبك بلس) أكد الرئيس التنفيذي لشركة التزام شركتي (نفط الكويت) و (نفط الخليج الكويتي) اللتين تعملان مع الجانب السعودي في المنطقة المقسمة بين البلدين بتحقيق استراتيجية الكويت الهادفة للوصول بطاقة انتاجية 4 ملايين برميل يوميا عام 2035. مؤكدا القدرة على تحقيق ذلك والمحافظة على هذا المعدل حتى عام 2040.

وتضمن المؤتمر سلسلة من حلقات النقاش وورشات العمل حول أحدث الاتجاهات والتحديات والفرص المتعلقة بالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي ، بهدف رسم خارطة طريق وتشكيل مستقبل ت مك ن فيه هذه البيانات قطاع الاستكشاف والإنتاج من الازدهار فيه.

ويذكر أنه في 4 يونيو الجاري، أكد وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، مناف الهاجري، أن بلاده ستقوم بتمديد خفضها الطوعي البالغ 128 ألف برميل يوميا حتى نهاية دجنبر 2024.

وتراجع إنتاج دولة الكويت النفطي خلال شهر ماي 2023 بنحو 95 ألف برميل يوميا، وذلك إلى جانب 4 دول أخرى وقادة الخفض المملكة العربية السعودية، بحسب التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” الصادر الثلاثاء الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.