الحكومة تصدر مرسوما يحدد قائمة أنشطة صناعية مشمولة بإعفاء ضريبي مؤقت

0 918

نشرت الجريدة الرسمية  في عددها الأخير، خبر إعفاء 24 نشاطا اقتصاديا من الضرائب، من بينها أنشطة تصنيع المواد الغذائية، التي جاء من ضمنها إعفاء مصنعي الحليب ومشتقاته من الضرائب بشكل مؤقت.

وأوضح المصدر ذاته، أن رئيس الحكومة وقع على مرسوم الإعفاء الضريبي المؤقت للمجالات الاقتصادية الـ24، بناء على أحكام المدونة العامة للضرائب، وبعد المداولة في مجلس الحكومة، لتستفيد الشركات الصناعية التي تزاول الأنشطة المنشورة في الجريدة الرسمية، من إعفاء مؤقت من الضريبة على الشركات.

ويشمل هذا الإعفاء الشركات المشتغلة في الصناعات الغذائية من تحويل اللحوم وإنتاج اللحوم الحمراء وحفظ الفواكه والخضر، إضافة إلى تحويل الزيتون وإنتاج زيت الأركان.

كما تتضمن هذه الصناعات المعفية الحليب ومشتقاته وتحويل القطاني والمنتجات النشوية والخبز والحلويات والبسكويت والعجائن الغذائية والكسكس، إضافة إلى صناعة السكر والكاكاو والشكولاتة وأغذية الأطفال.

وستستفيد من الإعفاء المؤقت أيضا الشركات المشتغلة في صناعات الملابس والجلد والخشب والورق والكرتون، والطباعة ونسخ التسجيلات، وصناعات الملونات والأصباغ والأسمدة والبلاستيك والمطاط، والصناعة الصيدلانية ومنتجات المطاط والبلاستيك، وصناعة الزجاج والزليج والأجور والقرميد، وصناعات تجهيزات الحمامات والسيراميك والجير…

يذكر أن هذا المرسوم يأتي بناءً على أحكام المدونة العامة للضرائب لسنة 2018، والتي تنص على الإعفاء من مجموع الضريبة على الشركات طوال مدة خمس سنوات محاسبية متتالية ابتداء من اشتغالها.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.