الاتحاد الاوروبي يلتزم بخفض انبعاثات الكربون بنسبة 55 بالمائة بحلول 2030

0 517

اتفق النواب الأوروبيون ودول الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، على تبني هدف خفض صاف “بنسبة 55 بالمائة على الأقل” لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الاتحاد بحلول العام 2030 عما كان عليه في 1990، وذلك حسب ما أعلنت عنه المفوضية وبرلمانيون أوروبيون.

وشكل هذا الاتفاق محور مفاوضات شاقة بين الدول ال 27 الأعضاء في الاتحاد، التي كانت قد اتفقت على خفض نسبته 55 بالمائة في نونبر من جهة، والبرلمان الأوروبي الذي دعا إلى خفض لا يقل عن ستين بالمائة من جهة أخرى.

ويأتي هذا الاتفاق عشية قمة دولية حول المناخ دعا إليها الرئيس الأمريكي جو بايدن، كما يأتي بشأن هدف للاتحاد الأوروبي، الذي سيتم إدراجه رسميا في “قانون للمناخ” يجري إعداده، عشية قمة المناخ التي دعا إليها الرئيس الأمريكي جو بايدن، ويفترض أن تعلن واشنطن خلالها هدفها المعدل بدقة للعام 2030.

ورحب نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، فرانس تيمرمانس، المكلف بـ “الميثاق الأخضر”بهذا الإعلان، قائلا “إنها لحظة تاريخية للاتحاد الأوروبي”، وأكد أن “الاتفاق يعزز مكانتنا في العالم كقائد في مكافحة أزمة المناخ”.

من جانبه، أشاد وزير البيئة البرتغالي، جواو بيدرو ماتوس فرنانديز، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي بهذه الخطوة، معتبرا أنها “إشارة قوية للعالم بأسره”.

وكانت المحادثات بين الدول وأعضاء البرلمان الأوروبي المتوقفة منذ أشهر، قد استؤنفت في وقت مبكر من بعد ظهر الثلاثاء واستمرت حتى الساعة الخامسة من الأربعاء، أي أن المفاوضات استمرت 14 ساعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.