أخنوش يشدد على تقوية الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي والأخير يطمح لـ”شراكة خضراء”

رئيسة المفوضية الأوروبية: المغرب شريكُـنا الأول اقتصاديا وتجارياً في إفريقيا

0 602

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء (09 فبراير الجاري) بالرباط، أن المغرب سيعمل على تقوية الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي.

وجاء تأكيد أخنوش، خلال لقاء صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عقب المحادثات التي أجْرَيَاها، قائلاً إنه “سنعمل بجدّية على تقوية هذه العلاقات التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أهمية خاصة”، مبرزا أن المغرب يسعى للمُضِيّ قُدما في شراكته مع الاتحاد الأوروبي عبر إقامة مشاريع كبرى مستقبلا.

وتابع أن المملكة والاتحاد الأوروبي، اللذَيْن يجمعهما مستقبل مشترك، يتقاسمان نفس وجهات النظر، مشيرا إلى أن محادثاته مع فون دير لاين شكلت مناسبة لاستعراض الأوراش المهمة التي تم إطلاقها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تحظى فيها الحماية الاجتماعية بالأولوية.

وقال أخنوش في هذا الصدد، إنه أوضح للمسؤولة الأوروبية الأهمية التي يحظى بها هذا الورش بالنسبة للمغاربة، لاسيما في ظل تفشي جائحة كوفيد-19.

كما أشار رئيس الحكومة إلى أن هذا اللقاء شكَّـل مناسبة لمناقشة قضايا أخرى ذات أولوية مثل الطاقة الخضراء والانتقال الرقمي والاستثمار والإنعاش الاقتصادي والنهوض بالثقافة.

من جهتها، جَدّدت فون دير لاين التأكيد على إرادة الاتحاد الأوروبي مواصلة تعميق الشراكة “الاستراتيجية، الوثيقة والمتينة” مع المغرب.

وقالت المسؤولة الأوروبية إنّ لقاءها برئيس الحكومة كان فرصة لمناقشة التحديات العالمية التي تواجه المغرب وأوروبا، مشيرة إلى أنه من أجل مواجهة هذه التحديات، ينبغي على كلا الطرفين إيجاد حلول مشتركة في إطار شراكتهما.

وأكدت، في هذا الصدد، أنها بحثت مع أخنوش القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، ومن ضمنها، تطوير شراكة خضراء، وهي الأولى التي يتم تطويرها مع بلد شريك للاتحاد.

وأوضحت فون دير لاين أن الهدف من هذه الشراكة هو العمل معا على تطوير الطاقة الخضراء، مضيفة أن الطرفين يتعاونان أيضا في تطوير الربط المجتمعي من خلال شراكة رقمية واسعة النطاق.

وأضافت أن “هناك الكثير لتحقيقه من أجل زيادة إدماج اقتصاداتنا وتكييفها بما يخدم مصالح شركاتنا ومستخدميها وكافة العاملين “، مؤكدة على ” الاهتمام الذي يوليه الاتحاد الأوروبي لدور الشباب ومساهمتهم بالغة الأهمية في تقدم مجتمعاتنا، والجهود التي يجب بذلها من أجل منحهم مستقبلا أفضل”.

يشار إلى أن المحادثات بين أخنوش وفون دير لاين، قد جَرَت بحضور، على الخصوص، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، باتريشيا بيلار لومبارت كوزاك.

مجلة صناعة المغرب — و م ع
متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.