وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تطلق جلسات الاستماع والتشاور مع الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج

0 139

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، جلسات الاستماع والتشاور مع الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، وذلك في أفق إعداد المناظرة الخاصة بمغاربة العالم.

وأفاد بلاغ توصلت مجلة المغرب بنسخة منه، أنه تنظيم هذه الجلسات التشاورية  سيتم في شكل ندوات عبر الويب تغطي مناطق مختلفة من العالم، وفقًا للجدول الزمني التالي:

  • الندوة الأولى: الجمعة 30 شتنبر 2022، أوروبا.
  • الندوة الثانية: الإثنين 3 أكتوبر 2022، أمريكا الشمالية.
  • الندوة الثالثة: الأربعاء 5 أكتوبر 2022، آسيا – أوقيانوسيا / إفريقيا / الشرق الأوسط.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الندوات ستؤطر من طرف ثلة من الخبراء المغاربة المقيمين بالخارج، وستتناول الموضوعات المدرجة في هذه الندوات عدة قضايا تتعلق بنظرة الكفاءات المغربية بالخارج لأداء ونجاعة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والإكراهات التي تحد من مساهمتهم في تطوير هذه المنظومة وكذا الحلول التي يرونها ضرورية لتجاوز الوضعية الراهنة.

وستشكل هذه الندوات محطة لإعداد المناظرة الجهوية الخاصة بمغاربة العالم، المزمع تنظيمها نهاية شهر أكتوبر القادم. وستخصص لاستعراض الاستنتاجات والتوصيات الرئيسية لهذه الندوات، والتي من شأنها إثراء مخرجات التقرير التركيبي للمناظرات الجهوية الاثني عشر الذي سيشكل الوثيقة المرجعية للمخطط الوطني (2030 PACTE ESRI ).

وفي نفس السياق، ومن أجل ضمان المشاركة الواسعة للكفاءات المغربية بالخارج والوقوف عن كثب على انتظاراتهم وتطلعاتهم، تمت صياغة استبيان على الويب والذي يمكن الولوج إليه من خلال الرابط التالي: https://pactesri.enssup.gov.ma/diaspora

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.