هواوي تطلق منتجات جديدة وحلول شبكة الجيل الخامس الثابتة (F5G) خلال انعقاد “نادي OptiX” مؤخرا بالمغرب

0 265

مجلة صناعة المغرب 

اختتم “نادي OptiX”، الذي نظمته هواوي في الدار البيضاء بالمغرب، أشغاله بنجاح. فقد اجتذب الحدث العديد من الخبراء، بالإضافة إلى كونه جمع مختلف شركاء هواوي. كما شكلت هذه التظاهرة كذلك منصةً للتبادل حول التكنولوجيا المبتكرة المرتبطة بشبكة الجيل الخامس الثابتة (F5G)، كما حددها المعهد الأوروبي لمعايير الاتصالات (ETSI)، وتقديم العديد من قصص النجاح في مجال التحول الرقمي والذكي.

واستعرضت هواوي سلسلة من الحلول البصرية الكاملة التي تغطي مجموعة واسعة من الميادين، منها على الخصوص الشبكة الوطنية الأساسية، شبكات الإنتاج الصناعي، الشبكات الجامعية، المكاتب، الرعاية الصحية، التربية والتعليم، الفنادق، استشعار محيط النطاق… وكشفت هواوي بذلك عن منتجاتها الجديدة الموجهة للمغرب، والتي تشمل E2E OSU و50G POL وMiniFTTO، إضافة إلى حل جد متقدم في مجال استشعار محيط النطاق.

في سياق حديثها عن هذه الابتكارات، أشارت ناثالي وانغ، المديرة العامة لقسم المقاولة لدى هواوي المغرب، إلى أن « البنية التحتية الرقمية للمغرب تعرف تطورا متسارعا. وباعتبارها من بين أسس التنمية الرقمية الذكية، تمكن تكنولوجيا شبكة F5G من توسيع مدى الخدمات الرقمية وتسريع التحول الرقمي الشامل وتحسين فعالية وجودة الخدمات العمومية وتنويع الصناعات، متيحة بذلك تطوير اقتصاد أخضر ورقمي بالمغرب ».

من جانبه، قدم ماركوس برونر، ضابط اتصال بين المعهد الأوروبي لمعايير الاتصالات (ETSI) ومجموعة مواصفات الصناعة (ISG) شبكة الجيل الخامس الثابتة (F5G)، آخر مستجدات التقدم المحرز في مجال شبكة الجيل الخامس الثابتة (F5G). وذكر بأن الألياف البصرية أصبحت اليوم تشكل دعامة الاتصالات البصرية، فضلا عن كونها تعد أكثر احتراما للبيئة. وأصبحت هذه الدعامة حاليا تكتسي طابعا أساسيا نظرا لقدرتها على تمكين مختلف الصناعات من بلوغ أهدافها في مجال التحول الأخضر والرقمي بسهولة. كما أشار برونر أيضا إلى أن شبكة F5G ستعرف مستقبلا العديد من التحسينات، خاصة من حيث “عرض النطاق الترددي” ومدة الكمون والتغطية والتنمية المستدامة والذكاء والاستشعار والوضوح والمرونة.

أما جيري جي، مدير قسم المقاولة البصرية في شمال إفريقيا، فيرى أن: « تطور F5G سيتعلق أيضا باستكشاف وابتكار مختلف سيناريوهات التطبيق الصناعي، مع تحرير أقصى ما يمكن من الإنتاجية الرقمية ». وأضاف: « سنواصل تركيزنا على الرقمنة الصناعية في المغرب. من خلال ارتكازنا على الابتكار التكنولوجي وعلى أفضل الممارسات في مجال التحول الرقمي، سنواصل تطوير حلول الشبكة البصرية بالكامل، والتي ستكون أكثر وثوقية وأكثر إيكولوجية وأكثر فعالية، متيحة تطبيقا فعليا أوسع وأعمق لمختلف الابتكارات التكنولوجية في مجال F5G ».

تحديث كامل لشبكة OptiX Intelligent F5G (من أجل تطبيق حول أربعة سيناريوهات):

بالموازاة مع تطور تكنولوجيا F5G، تم تحسين شبكة OptiX Intelligent F5G لهواوي بشكل كامل حول أربعة سيناريوهات مختلفة من بينها شبكة الإنتاج WAN، وشبكة الحرم الجامعي، وشبكة الحرم الجامعي الصغرى والصغيرة جدا، والاستشعار الصناعي. ومن شأن مثل هذا التحيين أن يساهم في تحفيز أكبر للتحول الرقمي بالمغرب.

شبكة الإنتاج WAN: أطلقت هواوي أيضا المحفظة الأولى من منتجات E2E OSU في المغرب. تمكن هذه المحفظة من إنشاء شبكة إنتاج موثوق بها للتطبيقات المرتبطة مثلا بالتموين الكهربائي واللوجستيك. تقدم هذه المحفظة كذلك أربع امتيازات مختلفة: أولها أنها تُوَرِّثُ بالكامل خدمات SDH. والثاني، توفر قنوات أصلية E2E OSU (الأنابيب الصلبة الأصلية NHP) انطلاقا من الشبكة المركزية ضامنة بذلك أمانا أكبر للإنتاج. وتمكن أيضا من إزالة تحديد عرض النطاق الترددي SDH في 96 تيرابايت في الثانية من قبل الألياف البصرية. وأخيرا، فإنه يتميز بالقدرة على منح تدبير أكثر انسجاما للشبكة، بالإضافة إلى سهولة عالية في الاستخدام والصيانة.

شبكة الحرم الجامعي: أطلقت هواوي مؤخرا البروتوكول الأول 50G POL للشبكة المرتكزة على Wi-Fi 7 والمخصصة كليا للجيل الجديد من شبكات الحرم الجامعي. ويستجيب هذا المنتوج الجديد، ليس فقط لاحتياجات مستعملي Wi-Fi 6، بل يستعمل أيضا النماذج البصرية 50G PO عالية التقدم وخوارزميات تمكن من التكفل بالانتشار المستقبلي لـWi-Fi 7، وذلك دون الحاجة إلى تغيير آليات OLT وODN وONU الموجودة.

شبكة الحرم الجامعي الصغرى والصغيرة جدا: يترتب عن حل MiniFTTO لهواوي توفير خدمات شبكة عالية الجودة موجهة للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا. يتميز حل MiniFTTO بسهولة ضبط إعداداته، وتوفير تجربة مستعمل مثالية، وسهولة انتشاره عبر “التوصيل والتشغيل”، وبنظام صيانته البديهي.

الاستشعار الصناعي: سواء تعلق الأمر بالتحكم في الأنابيب أوبتفتيش محيط النطاق يعد  OptiXsense EF3000 من هواوي أداة جد قوية تقوم على آخر الابتكارات التي توصلت إليها هواوي في مجال المعالجة الرقمية للإشارات الضوئية (oDSP) وخوارزميات الاستشعار. يتميز هذا النظام المتقدم بمجموعاته المنعدمة لأعداده السلبية الخاطئة ولأعداده الإيجابية الخاطئة. فهو يعد عالي الدقة في التفتيش والتأمين ضد التسللات غير المرخص لها، كما أنه يضمن فعليا أقصى درجات الأمان للسكك الحديدية مثلا، وكذلك للمطارات وكبريات الجامعات أيضا.

المكتب الذكي (SmartOffice): كأداة إنتاجية من الطراز الأول بالنسبة للمكاتب الذكية، يجمع حل هواوي  IdeaHub كذلك الكتابة الذكية، والمؤتمرات عن بعد عالية الدقة (HD) والمشاركة دون سلك. يمكن إدماج هذا المنتوج بشكل مثالي في أية بيئة، محولا بشكل سريع قاعات الاجتماعات والمكاتب والفضاءات المفتوحة إلى فضاءات ذكية.

وتم استخدام حلول هواوي البصرية في العديد من الصناعات بالمغرب. مستقبلا ستواصل هواوي ابتكار وتطوير تكنولوجيا F5G، بالتعاون مع زبنائها وشركائها من أجل دعم المغرب في مجهوداته لتنمية اقتصاد رقمي أكثر خضرة واستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.