معرض الصين والدول العربية.. توقيع أكثر من 400 مشروع تعاون

0 246

مجلة صناعة المغرب

تم التوقيع على 400 مشروع للتعاون الاقتصادي والتجاري خلال الدورة السادسة لمعرض الصين والدول العربية الذي نظم بمدينة ينتشوان عاصمة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم بشمال غرب الصين.

وذكر منظمو المعرض أن إجمالي حجم الاستثمارات والتجارة المقررة لهذه المشاريع سيبلغ 170,97 مليار يوان (حوالي 23,43 مليار دولار)، وذلك بعد أن تجاوز إجمالي عدد الحاضرين والعارضين 11.200 شخص، وهو رقم قياسي جديد لهذا الحدث. وعرفت دورة هذه السنة التي استمرت أربعة أيام تنظيم معارض تجارية ومنتديات حول التجارة والاستثمار، والفلاحة الحديثة، والتجارة عبر الحدود، والسياحة الثقافية، والصحة، واستغلال الموارد المائية، والتعاون في مجال الأرصاد الجوية.

وبحسب المنظمين عرف هذا المعرض الذي نظم أول مرة سنة 2013 مشاركة أكثر من 1000 شركة محلية وأجنبية، مسجلين أن هذه التظاهرة التي تنظم كل سنيتن تشكل منصة مهمة للصين والدول العربية لتعزيز التعاون العملي والمضي قدما في تعاون الحزام والطريق.

وأفاد المنظمون أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية ارتفع إلى الضعفين تقريبا في العام الماضي مقارنة بسنة 2012، ليبلغ 431,4 مليار دولار. وفي النصف الأول من العام الجاري، بلغ حجم التجارة بين الجانبين 199,9 مليار دولار.

وارتقى التعاون الاقتصادي بين الصين والدول العربية خلال السنوات الأخيرة من المجالات التقليدية لآفاق جديدة مثل الطيران، والفضاء، والاقتصاد الرقمي، كما تم تعزيز مصادر جديدة للنمو من قبيل التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون والخدمات الصحية والطبية والاستثمار والتمويل.

وتم التوقيع على أكثر من 1200 اتفاق مشروع تعاون في مجالات الفلاحة، والتكنولوجيات الفائقة، والطب الحيوي منذ انطلاق المعرض سنة 2013.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.