مصر تتلقى تمويلا بقيمة 3 مليار دولار لتامين واردات الغذاء والطاقة

0 212

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

أعلن هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، اليوم الجمعة، أن المؤسسة بدأت تقديم وتمديد تسهيل ائتماني جديد لمصر بقيمة 3 مليار دولار ، لمساعدتها في تمويل واردات الغذاء والطاقة.

وأكد هاني سنبل في تصريحات أوردتها وسائل إعلام محلية أنه مع ارتفاع أسعار القمح بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، من المتوقع أن يرتفع حجم ما تنفقه مصر على الأمن الغذائي ليتساوى مع ما تنفقه على الطاقة.

وتابع أن المؤسسة المالية الاسلامية وهي أحد الأذرع التمويلية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، على استعداد لتقديم المزيد من الدعم في المستقبل لمصر.

وتابع قائلا: “لدينا بالفعل قائمة ضخمة من الطلبات القادمة، ويبدو أننا سنتلقى كثيرا من الطلبات خلال الفترة المتبقية من هذا العام وأيضا في عام 2023”.

وأشار إلى أن المؤسسة ت عد أيضا برنامجا من المقرر إطلاقه هذا العام لمساعدة الجمهوريات السوفيتية السابقة في رابطة الدول المستقلة على مواجهة الصعوبات الاقتصادية.

وقدمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومقرها السعودية، نحو 14 مليار دولار لمصر بموجب خمسة اتفاقات إطارية منذ عام 2008.

ووقعت هذا الشهر على تمديد الاتفاق الأخير ورفع قيمته إلى المثلين ليبلغ 6 مليارات دولار.

وأدى ارتفاع أسعار السلع الأساسية عالميا في الأشهر الماضية وهروب المليارات من استثمارات المحافظ إلى زيادة الضغوط المالية على مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.