مجموعة OCP تواصل تقدمها في تصنيف وكالة “Sustainalytics” والمنظمة المستقلة CDP

0 419

مجلة صناعة المغرب 

تواصل مجموعة (OCP)، الرائد العالمي في أسواق تغذية النباتات والمنتج الأول للأسمدة الفوسفاطية على الصعيد العالمي، جهودها لتحسين مؤشرات الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية (ESG) على ضوء إصدار وكالة التصنيف غير المالي (Sustainalytics) وكذا المنظمة المستقلة (CDP) لنتائجهما المرتبطة بالتقييم والتصنيف السنوي في هذا المجال.

وأفاد بلاغ للمجموعة، بأن وكالة التصنيف غير المالي (Sustainalytics) التي تحدد مستويات مخاطر الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية (ESG) للمقاولات، منحت سنة 2022 درجة 24 . 4 (تحسن بمقدار 3 . 1 نقطة مقارنة مع سنة 2021) لمجموعة OCP. وبذلك ارتقت المجموعة إلى المرتبة الرابعة من مجموع 65 مقاولة تم تقييمها في فئة “الكيمياء الزراعية”.

وتابع المصدر ذاته أن هذه المكانة تؤكد على قوة الاستراتيجيات، والممارسات والسياسات التي تنهجها المجموعة في مجال التنمية المستدامة، وبالتالي المساهمة في تجديد الطابع القوي لتدبير وإدارة مخاطر الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية لتصل إلى أعلى المستويات. وفي ذات السياق، تعتبر (CDP) منظمة مستقلة تشجع المقاولات، والمدن، والدول، والجهات على الإفصاح عن تأثيراتها البيئية وتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري. ويعتبر النشر والتقييم السنوي لمنظمة (CDP) حول المناخ مرجعية ومعيارا لشفافية المقاولات في هذا المجال.

ومنذ سنة 2021 التي عرفت انضمام مجموعة OCP لعضوية المنظمة، أشادت (CDP) بجهود المجموعة في الشفافية والتواصل بشأن التغيرات المناخية من خلال منحها درجة “B” التي تمثل فئة “Management Level”، في حين كان المعدل الذي حصلت عليه المقاولات التي تم تقييمها هو “B-“.

وخلال هذه السنة، وفي الوقت الذي انخفض فيه المعدل إلى درجة “C”، حافظت مجموعة OCP على تميزها من خلال الحصول على درجة “A-” وإدراجها في فئة “CDP Leadership Level”، التي تعترف بالمقاولات الرائدة في مجال الحد من الانبعاثات، وتخفيف مخاطر المناخ وتعزيز الاقتصاد المنخفض الكربون.

“Sustainalytics” تكافئ استراتيجية مجموعة OCP الطموحة لإزالة الكربون

هذه السنة، أولت وكالة “Sustainalytics” اهتماما خاصا بالتقدم المحرز في خارطة طريق مجموعة OCP لإزالة الكربون. وفي الواقع، نشرت المجموعة لأول مرة النطاق 3 من البصمة الكربونية، وهو أوسع نطاق لحساب البصمة الكربونية ويدمج جميع الانبعاثات غير المباشرة قبل وبعد دورة الإنتاج (شراء المواد الأولية، النقل والتنقلات، إلخ)، بالإضافة إلى النطاق 1 (المرتبط بنشاطها المباشر) والنطاق 2 (الانبعاثات غير المباشرة المرتبطة باستهلاكها الكهربائي) التي قامت المجموعة بنشرهما سابقا.

وهكذا، قامت “Sustainalytics” بتحسين المؤشر المرتبط بانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون (من 75 إلى 100/100)، وكذا الدرجات المخصصة لبرنامج الحد من انبعاثات الكربون (من 50 إلى 100/100) بالإضافة إلى تدبير المخاطر المرتبطة بغازات الاحتباس الحراري (من 50 إلى 100/100).

واعترفت “Sustainalytics” كذلك بجهود مجموعة OCP في مجال الإدارة الجيدة للمخاطر المرتبطة بتدبير المياه مع درجة 100/100، وهو ما ساهم في تسليط الضوء على القرارات التي اتخذتها المجموعة سنة 2021 من أجل تسريع برنامج المياه لمواجهة ندرة هذه المادة الحيوية بالمغرب حيث تتواجد المجموعة.

وتجدر الإشارة إلى أن “Sustainalytics” أكدت كذلك على الأداء الجيد للمجموعة في المجال الاجتماعي. وفي الواقع، سجلت المجموعة أداء لافتا في العديد من المؤشرات وحصلت على 100/100 في برنامج التنوع، والمبادرات المجتمعية، وإدارة الصحة والسلامة والبيئة وتطوير الرأسمال البشري.

منظمة CDP تضع مجموعة OCP ضمن المنظمات التي احتلت الريادة في المجال البيئي

من خلال الحصول على درجة “A-” في السنة الثانية من انضمامها إلى CDP، برزت مجموعة OCP من بين منتجي الأسمدة الأكثر التزاما في مجال الريادة البيئية والأكثر طموحا في مسار إزالة الكربون. وفي الواقع، تعتبر المجموعة من بين 24 بالمائة من المقاولات النشيطة في قطاع الكيمياء التي تمكنت من بلوغ مستوى “Leadership Level” الذي يصل معدله إلى درجة “B-“.

وتدرك CDP أيضا، قوة أهداف مجموعة OCP، التي حصلت على درجة “A-” في حين يبلغ المعدل الصناعي درجة “C”، وصلابة برنامج الانتقال الطاقي الذي حصل على درجة “A” في حين يبلغ متوسط القطاع درجة “C”، وأهمية تحليل السيناريوهات المناخية والخطط المالية واستراتيجية الأعمال التي حصلت على درجة “A”، في حين يبلغ المعدل الصناعي درجة “B”.

الاعتراف بالأداء العام لمجموعة OCP في مجال الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية ESG من طرف فاعلين وهيآت أخرى

أشار البلاغ إلى أن “Moody’s ESG” (Vigeo Eiris سابقا) صنفت المجموعة ضمن “top performers” لأدائها في مجال الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية، حيث احتلت المرتبة 25 عالميا من بين 4952 مقاولة في جميع القطاعات (والأولى في قطاعها وجهتها)، مسجلا أن مجموعة OCP حافظت كذلك على المستوى “المتقدم” للسنة الثانية على التوالي.

وتميزت سنة 2021 بإنجاز كبير، حيث احتلت مجموعة OCP المرتبة الرابعة من بين 350 مقاولة في سلسلة القيمة الغذائية والرتبة الأولى على مستوى مقاولات “المدخلات الزراعية” في ترتيب التحالف العالمي للمقارنة المرجعية “WBA”.

وأبرز البلاغ أن هذه التصنيفات تؤكد إضافة إلى الشهادات العالمية، على أهمية النهج الذي تتبناه المجموعة وعلى اختياراتها الصائبة من أجل الاستجابة لأفضل ممارسات ومعايير الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية.

التزام مجموعة OCP بتحقيق الحياد الكربوني سنة 2040

في هذا السياق، تلتزم لمجموعة بتحقيق الحياد الكربوني سنة 2040 في النطاق 1، و2، و3، وتجدد طموحها بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المياه سنة 2024، كما تلتزم بتلبية 100 بالمائة من احتياجاتها الكهربائية من مصادر متجددة في أفق سنة 2027.

وتعكس هذه التطورات التزام المجموعة في مجال التنمية المستدامة، ويتماشى هذا الطموح مع استراتيجية المغرب في مجال الانتقال الطاقي الذي يندرج ضمن البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد لمجموعة OCP، والذي أطلقته في 3 دجنبر الماضي.

ويهدف هذا البرنامج، الذي تبلغ قيمته 130 مليار درهم خلال الفترة الممتدة ما بين 2023 و2027، إلى الرفع من القدرات المنجمية وإنتاج الأسمدة داخل المجموعة، وذلك من خلال الاستفادة من الطاقات المتجددة والاقتصاد الخالي من الكربون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.