مجلس جهة سوس ماسة يصادق على اتفاقيتين لتثمين المناطق الصناعية

0 172

أقدم مجلس جهة سوس ماسة في الآونة الأخيرة على اتخاذ حزمة من الإجراءات العملية التي تروم تحفيز الفاعلين الاقتصاديين على خلق مزيد من المشاريع الاستثمارية في عمالتي وأقاليم الجهة.

وفي هذا السياق، صادق المجلس الجهوي في دورته العادية لشهر أكتوبر 2020 على اتفاقيتين للشراكة والتعاون تهدفان إلى تثمين المنطقة الصناعية لأولاد تايمة (إقليم تارودانت)، والمنطقة الصناعية لتيزنيت.

وبموجب إحدى هاتين الاتفاقيتين، سيصبح بإمكان المستثمرين اقتناء بقع أرضية مجهزة للاستثمار في المنطقة الصناعية لأولاد تايمة، التي تمتد على مساحة تقدر بحوالي 105 هكتارات، بسعر تفضيلي قدره 250 درهم للمتر المربع، بعدما كان سعر تسويق هذه البقع الأرضية محددا في 420 درهم للمتر المربع الواحد.

وستساهم في تغطية فارق سعر تسويق هذه البقع الأرضية الاستثمارية، بعد هذا التخفيض التحفيزي، كل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، وشركة العمران سوس ماسة، وذلك بمبلغ 85 درهم للمتر المربع الواحد لكل واحد من الطرفين.

وبموجب هذه الاتفاقية أيضا، سيشارك مجلس جهة سوس ماسة في تسيير المنطقة الصناعية لأولاد تايمة بمعية باقي الشركاء، كما سيحظى المجلس بعضوية لجان التتبع.

وبخصوص المنطقة الصناعية لتيزنيت التي سيتم إنجازها على مساحة تقدر بحوالي 83 هكتار، فسيتم بموجب اتفاقية الشراكة والتعاون الثانية المصادق عليها تخفيض سعر اقتناء البقع الأرضية من 450 درهم إلى 200 درهم للمتر المربع الواحد.

وستخصص كل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي وشركة العمران سوس ماسة دعما ماليا لهذه العملية، يتم بموجبه تغطية فارق السعر الذي تم تخفيضه وذلك بما قدره 125 درهم للمتر المربع الواحد بالنسبة لكل واحد ن الطرفين.

وارتباطا بموضوع التحفيز على الاستثمار في جهة سوس ماسة، فقد سبق للمجلس الجهوي أن رصد غلافا ماليا بقيمة 10 ر13 مليون درهم للمساهمة في تمويل مشروع إحداث منطقة الأنشطة الصناعية في مدينة طاطا، والتي سيكلف إحداثها غلافا ماليا إجماليا بقيمة 95 ر39 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.