ليدك وجمعية تيبو المغرب توقعان شراكة لتشجيع الابتكار الاجتماعي

0 584

في إطار مسعاها للانفتاح على الابتكار، وقعت ليدك يوم 22 شتنبر 2020 على اتفاقية شراكة مع جمعية تيبو المغرب من أجل تشجيع قابلية تشغيل شباب بيضاويين يتحدرون من أحياء فقيرة.

وهذه الاتفاقية التي تمتد لأكثر من سنة، تم التوقيع عليها من طرف جان باسكال داريي، مدير عام ليدك، ومحمد أمين زرياط، الرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب.

وتهدف إلى استعمال الرياضة باعتبارها أداة لتمكين واستقلالية وقابلية تشغيل الشباب، والفتيات والنساء في وضعية صعبة.

وتتمحورهذه الشراكة حول الشباب وتهم تفعيل برنامج لتنمية قابلية التشغيل من خلال الرياضة عبر التوجيه، التأطير وحضور التظاهرات التي تنظمها جمعية تيبو المغرب.
هذا البرنامج الذي يحمل شعار«مبادرة إنطلاقة» (2021-2022)، هو برنامج يهدف إلى الإدماج المهني من خلال الرياضة لشباب ليسوا طلبة أو عاملين أو متدربين (NEET)، و الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 سنة و يتحدرون من أحياء فقيرة بالدار البيضاء.
ويرتكز هذا البرنامج على 3محاور :

-التكوين بالتناوب و اكتساب الكفاءات التقنية و السلوكية،

-التجربة المهنية في بعض المؤسسات و برامج التربية بالرياضة وولوج عالم المقاولات،

-المواكبة لولوج الشغل من خلال فترات تدريبية و ورشات تستهدف قابلية تشغيل الشباب.

وبهذا الخصوص، صرح محمد أمين زرياط، رئيس جمعية تيبو قائلا :«جمعيتنا فخورة بإشراك ليدك ومتعاونيها مع المستفيدين من برنامج مبادرة انطلاقة، الأول من نوعه بالمغرب الذي يعزز قابلية تشغيل الشباب بواسطة الرياضة. لدينا قناعة كبيرةبقدرة الرياضة على تقديم حلول مبتكرة للتحديات التي يعرفها العالم و بلدنا بشكل خاص. وبفضل إشراك متعاوني ليدك، ستتم مواكبة شباب لا يتوفرون على مؤهلات وستكون أمامهم فرصة الانفتاح على العالم المهني، وذلك بتزويدهم بالأدوات والكفاءات الضرورية».

ومن جانبه، أشار جان باسكال داريي، مدير عام ليدك إلى أن :«الابتكار هو إحدى قيم ليدك ويتواجد في صلب غاية وجودنا.

وفي إطار مسعانا للانفتاح على الابتكار، نسعى إلى زيادة تنمية الابتكار الاجتماعي مع أطرافنا المعنية والمساهمة بالتالي في التنمية الشاملة للمجال الذي تترسخ فيه أنشطتنا من خلال أعمال ملموسة».

وأضاف أن :«هذه الشراكة تتمثل في دعم مبادرة انطلاقة التي تتمحور حول الابتكار الاجتماعي عبر الرياضة باعتبارها فاعلا في الاندماج الاجتماعي  الإدراج السوسيو-اقتصادي. يتعلق الأمر بمواكبة شباب متحدرين من حياء فقيرةأحياء فقيرةأحياء فقيرة، وتقاسم مهاراتنا المعرفية وخبرتنا معهم، وذلك بهدف تحرير طاقاتهم، ومؤهلاتهم بغاية ولوج سوق الشغل بواسطة الرياضة».
بفضل دعم و التزام ليدك، سيستفيد 60 شابا وشابة من غير الطلبة والمتدربين والعاملين، من مواكبة ستمكنهم من الحصول على الكفاءات اللازمة لاندماجهم في سوق الشغل بواسطة الرياضة.

وسيتيح المفوض له البيضاوي لهؤلاء الشباب إمكانية الاستفادة من كفاءات ومهارات متعاونيها لمعرفية.وبالفعل، سيمكنهم تبادل الآراء مع أطر بالمقاولة وعيش تجربة التحدي، والتعاون وتجاوز الذات.

من خلال هذه الشراكة، ستكون ليدك أيضا شريكا في السباق الاجتماعي«Run4Neet» المتوقع تنظيمه يوم 06 دجنبر المقبل، والذي يرمي إلى النهوض بالرياضة باعتبارها فاعلا من أجل راحة العيش داخل المقاولة، وسيعرف مشاركة 1.500 شخص.

عبر هذه الاتفاقية الجديدة، تؤكد ليدك التزامها بالابتكار المستمر لتلبية انتظارات أطرافها المعنية ومواكبة تنمية المجال الترابي لترسخ أنشطتها مع المساهمة في فعالية المقاولة وتطور مهنها.

نبذة عن تيبو المغرب TIBU :

تيبو المغرب هي منظمة مغربية غير حكومية تأسست سنة 2011. وهي جمعية تستخدم قوة الرياضة لإيجاد حلول اجتماعية و مبتكرة في مجال التربية، الاستقلال الذاتي والإدماج السوسيو-إقتصادي للشباب بواسطة الرياضة.

وتختص الجمعية في تربية وإدماج الشباب من خلال الرياضة، وتدرك أن قوة الرياضة تتيح تحولا مستداما للممارسين، أطفالا، شبابا، نساء وأشخاصا من ذوي الاحتياجات النوعية، بينها الصحة الجيدة، مجتمعات متماسكة، إنجازات رياضية أكثر وهوية أكثر قوة.

نبذة عن ليدك :
ليدك هي فاعل في مجال الخدمات العمومية يقوم بتدبير توزيع الماء و الكهرباء، و تجميع المياه العادمة والمطرية وتدبير الإنارة العمومية لفائدة 4,2 مليون نسمة من ساكنة الدار البيضاء الكبرى. و تم إسناد هذه المهام إليها في إطار عقد للتدبير المفوض تم توقيعه سنة 1997 من طرف السلطة المفوضة (الجماعات الحضرية للدار البيضاء، المحمدية وعين حرودة)، سلطة الوصاية (وزارة الداخلية) والمفوض له (ليدك). وتتمثل مهمتها وغاية وجودها في القيام كل يوم بتقديم خدمات أساسية ذات جودة للمواطنين و الفاعلين الاقتصاديين في إطار روح الفعالية، الإبتكار والشراكة للمساهمة في التنمية المستدامة للمجال الترابي الذي تترسخ فيه أنشطتها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.