لمساعدة دول متضررة من الجائحة.. صندوق النقد يمدد برنامج التمويل الطارئ لـ18 شهراً

وافق المجلس التنفيذي لـFMI على خفض جميع حدود الاستفادة الأخرى التي تمت زيادتها مؤقتاً إلى مستويات ما قبل الجائحة اعتبارا من 1 يناير 2022

0 542

أعلن صندوق النقد الدولي، أمس الخميس، عن قراره تمديد لمدة 18 شهراً إضافية قصج الاستفادة من برنامج التمويل الطارئ لمساعدة الدول المتضررة بشدة جراء جائحة كوفيد-19.

وأفاد بيان صادر عن الصندوق إن مجلسه التنفيذي وافق، يوم الإثنين الماضي، على “زيادة مؤقتة” لحدود الاستفادة من موارده بموجب أدوات التمويل الطارئ حتى يونيو 2023؛ إذ تم بالفعل تمديد هذه البرامج مرتيْن، في شتنبر 2020 ومارس 2021. كما وافق المجلس التنفيذي على خفض جميع حدود الاستفادة الأخرى التي تمت زيادتها مؤقتا إلى مستويات ما قبل الجائحة اعتبارا من 1 يناير 2022.

وشدد الصندوق على أن القرار يضمن “الوصول المستمر” للدول الأعضاء إلى برامج التمويل الطارئ لصندوق النقد في حال ظهور مشاكل ملحة في ميزان المدفوعات.

وتشمل التسهيل الائتماني السريع، وهو برنامج بدون فوائد متاح للدول ذات الدخل المنخفض، وأداة التمويل السريع المتاح لجميع أعضاء الصندوق.

ويمكن صرف الأموال بسرعة كبيرة لمساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ سياسات لمواجهة حالات الطوارئ.

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي، كان قد وافق، الاثنين، على الجولة الخامسة والأخيرة من تخفيف الديون بموجب برنامج يهدف إلى مساعدة الدول الأكثر فقرا على مواجهة كوفيد-19.

مجلة صناعة المغرب // وكالات
متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.