غرامة مالية لشركة “غوغل” تقدر بـ 60 مليون دولار “تهمة تضليل المستخدمين”

0 353

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

كشفت هيئة مراقبة المنافسة الأسترالية، أن محكمة أسترالية قضت بفرض على شركة “غوغل”، بدفع 60 مليون دولار أسترالي كغرامة لتضليل المستخدمين بشأن جمع واستخدام بيانات مواقعهم.

واعتبرت المحكمة أن الشركة انتهكت قانون المستهلك الأسترالي في الفترة المتراوحة بين يناير 2017 ودجنبر 2018 من خلال تحريف بعض مستخدمي إندرويد للإعدادات التي سمحت لـغوغل بجمع واستخدام بيانات الموقع الشخصية ، وفق الإعلان لجنة المستهلك والمنافسة الأسترالية.

وذكرت صحيفة (ذا هيل)، أن الشركة أوضحت لبعض المستخدمين أن إعداد “سجل المواقع” كان هو الإعداد الوحيد الذي أثر على ما إذا كانت غوغل تجمع بيانات حول موقع المستخدم وتحتفظ بها وتستخدمها ، لكن إعداد ا آخر لـ “نشاط الويب والتطبيقات” يسمح لها أيض ا بجمع واستخدام البيانات عند تشغيلها.

وجاء في تصريح جينا كاس غوتليب، رئيسة لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية :”هذه العقوبة الكبيرة التي فرضتها المحكمة اليوم ترسل رسالة قوية إلى المنصات الرقمية والشركات الأخرى ، الكبيرة والصغيرة ، مفادها أنه يجب ألا تضلل المستهلكين حول كيفية جمع بياناتهم واستخدامها”.

وتابعت قائلة: “بيانات الموقع الشخصية حساسة ومهمة لبعض المستهلكين ، وقد يكون بعض المستخدمين الذين شاهدوا العروض قد اتخذوا خيارات مختلفة حول جمع بيانات الموقع الخاصة بهم وتخزينها واستخدامها إذا لم تقدم جوجل العروض المضللة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.