عبد الجليل على رأس وفد هام.. المغرب يترأس قمة المنتدى الدولي للنقل المنعقدة بألمانيا

يعدّ المغرب أول بلد عربي وإفريقي ينضم إلى المنتدى الدولي للنقل في العام 2015، وتُعهَد له رئاسة المنتدى برسم ولاية 2021-2022، وذلك في ضوء الجهود والمشاريع المنفذة من طرف المملكة في مجال النقل، واعتبارا لموقعها الجيو-استراتيجي

0 316

برئاسة المغرب، انطلقت يوم الأربعاء 18 ماي بمدينة لايبزيغ الألمانية، أشغال قمة المنتدى الدولي للنقل (فيت 2022)، المنظم تحت شعار “ النقل من أجل مجتمعات متكاملة“.

ويترأس هذا الحدث الدولي المتواصل على مدى ثلاثة أيام، الذي يضم وفودا من نحو 80 بلدا، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، الذي يقود وفداً مهمّاً يمثّل المملكة. ويعدّ المغرب أول بلد عربي وإفريقي ينضم إلى المنتدى الدولي للنقل في العام 2015، وتُعهَد له رئاسة المنتدى برسم ولاية 2021-2022، وذلك في ضوء الجهود والمشاريع المنفذة من طرف المملكة في مجال النقل، واعتبارا لموقعها الجيو-استراتيجي، إِنْ على المستوى الإقليمي أو القاري.

وسيكون موضوع قمة 2022 الأول في دورة 2022-2024، التي سيكون إطارها هو الابتكار في النقل خدمة للمجتمعات.

وإلى جانب وزراء النقل، تعرف القمة مشاركة أرباب شركات ومنظمات دولية، برلمانيين، صناع قرار، ممثلي الجمعيات المهنية وباحثين، والذين قدَّموا لمناقشة مواضيع ذات أهمية استراتيجية عالمية في علاقة مع جميع أنماط النقل والحركية.

وتتوزع أشغال القمة حول خمسة مواضيع فرعية. ويتعلق الأمر، على الخصوص، بـ”تحفيز الولوج للجميع”، “تحسين الولوج للأنشطة الاقتصادية”، “ضمان سوق شغل منفتح ومندمج في مجال النقل”، “تعزيز أثر النقل على الصحة”، “السلامة والأمن” و”بلورة إطار حكامة للنقل المندمج”.

من جهة أخرى، سيشكل المنتدى مناسبة لاستعراض التجربة المغربية في قطاع النقل وإبراز ريادتها في المجال على المستويين الإقليمي والقاري.

وفي هذا الصدد، يشارك الوفد المغربي، الذي يضم مسؤولين من وزارة النقل واللوجستيك، والمؤسسات العمومية العاملة في القطاع، في الجلسات الوزارية، الموائد المستديرة والندوات، التي ستتناول -على الخصوص- السلامة على الطرق، النقل، التغير المناخي، تكامل النقل ومستقبل سلاسل التوريد. وستتيح المناقشات للمشاركين تبادل الخبرات والتجارب في هذه المجالات.

يشار إلى أن المنتدى الدولي للنقل هو منظمة بَيْن حكومية تابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE، والذي يضم وزراء النقل من 63 دولة عضو تمثل القارات الخمس.

مجلة صناعة المغرب — متابعة
وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.