صناعة 4.0: نموذج النجاح الرقمي الذي تديره هواوي المغرب

0 89

أصبحت صناعة 4.0 في مفترق الطرق، وأدت الأزمة إلى تسريع التحول الرقمي للشركات واستثماراتها.

وذكرت شركة هواوي في بيان صحفي أن صناعة المستقبل باتت حقيقة واقعة، إذ ما يقارب من شركتين من أصل أربع شركات منتجة للإلكترونيات تستخدمها في عمليات الإنتاج الخاصة بها، مشيرة إلى أن المغرب لديه كل شيء ليكسب الرهان، لذلك تتعبأ هواوي لتوفير مفاتيح نجاح هذا التحول الأساسي.

المصانع المتصلة والروبوتية والذكية

صناعة 4.0 هي كل ذلك ولم تعد إحدى الخيارات فقط. ومن المرتقب أن يتسم الانتعاش الاقتصادي بعد أزمة كوفيد-19 بمنافسة شديدة. لقد استثمر عدد كبير من الشركات فعليا بكثافة في التقنيات الجديدة لتحويل وسائل الإنتاج الخاصة بها. ومن بين مفاتيح النجاح: الاتصال. إنه أساس ما يسمى بالمصانع الذكية ” Smart Factory”. وفي هذه المرحلة ، تدعم هواوي المقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات العالمية الكبرى في تطوير اتصال سريع وآمن وفعال. لقد حان الوقت الآن لـ 4+ و 5 G. وسيكون هذا الجيل الأخير حجر الزاوية في أي تحول من صناعة 3.0 إلى صناعة 4.0.

تحول رقمي وإنساني

إذا كان الجيل الخامس 5G هو الأساس ، فإن السحابة والذكاء الاصطناعي هي الأدوات الضرورية للتحول الذكي للشركات. وتعمل هذه العناصر الثلاثة معا على إحداث ثورة في آليات التصميم والتصنيع. كاميرا التحكم الذكية ، الواقع المعزز ، التشغيل الآلي لسلاسل الإنتاج والنقل … هي حلول لا حصر لها. الأمر متروك للشركات لتبني الإستراتيجية الصحيحة دون إهمال جانب أساسي واحد هو الإنسان.

وتلزم خطة التحول الشركات بالتفكير في جميع الأبعاد ودمجها: الإدارة ، التواصل ، صراع الأجيال، أساليب الحكامة. وسيتعين على جميع المستخدمين التفكير والتصرف مثل “المواطنين الرقميين” ، وعلى استعداد لتجربة التقنيات الجديدة وتعلم طرق جديدة للعمل.

تحول تدريجي في 6 خطوات

حدد مكتب PwC، في دراسة حديثة، ست خطوات أساسية لتحول الشركات. أولها تقييم النضج الرقمي وتحديد أهداف واضحة للسنوات الخمس المقبلة. من هنا، يجب على الشركات إنشاء مشاريعها الأولية التي تستهدف نطاقا ضيقا، مع إبراز المفهوم الشامل لـ صناعة 4.0.

وتحتاج إلى تقديم براهين على المفهوم واكتساب الخبرة وإنشاء علاقات تعاون مع موردين خارجيين إذا لزم الأمر. وعلى سبيل المثال: يمكن للموردين الرئيسيين المختارين المساعدة في تثبيت أجهزة التتبع والتعقب على إرسالياتك.

تخطيط منظومة رقمية وتوسيع نطاق التكامل التكنولوجي

بمجرد تحديد التقنيات والحلول الأولية، يجب أن تظهر للوجود هياكل تنظيمية جديدة. من بينها: حاضنات لحماية وتطوير فكرة جديدة. أو مختبرات التفكير Ideation Labs لتوفير جو عملي ملهم وخلاق. وبعد الانتهاء من هذه الخطوة الثالثة ، تصبح الشركة مبدعة في مجال البيانات. وتحدد البيانات الصحيحة وتجمعها ، وتنشرها للأغراض الصحيحة ، وتحللها بشكل فعال. ومع إفساح المجال للتحليلات التنبئية والتوقعات.

وأصبح مفهوم صناعة 4.0 حقيقة ويتطلب خطوة جديدة في التدبير الإداري: إحاطة نفسك بصانعي القرار الرقمي. وستتمكن الشركات معهم من تخطيط منظومة رقمية وتوسيع نطاق التكامل التكنولوجي ليشمل مجال نشاطهم بالكامل.

وفقا للبنك الدولي ، يمكن أن يؤدي الرفع من الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من 16 إلى 20٪ إلى نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1٪ في المغرب. وهناك العديد من الفرص التي يمكن للشركات المغربية اغتنامها حيث يمكن أن تصبح المملكة مركزا أفريقيا لصناعة المستقبل.

وهواوي هي مزود عالمي لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعمل مع 45 من الـ 50 أفضل مشغل في السوق العالمية. ومن خلال استثمارها في العملاء عبر الابتكار والشراكات القوية، تقدم هواوي حلولا فعالة وشاملة في شبكات الاتصالات والأجهزة المحمولة والحوسبة السحابية.

ومن خلال توفير حلول وخدمات تنافسية، يؤكد موظفو هواوي البالغ عددهم 194 ألف موظف على التزامهم بخلق القيمة لمشغلي الاتصالات والشركات والمستهلكين. وتنتشر منتجات وحلول هواوي في أكثر من 170 دولة، وتخدم أكثر من ثلث سكان العالم.

وتأسست شركة Huawei سنة 1987 ، وهي شركة خاصة مملوكة بنسبة 100٪ لموظفيها.

أما هواوي المغرب فقد استقرت بالمغرب سنة 2002 ، وكان أول مكتب لها في الرباط ثم في الدار البيضاء.

واستطاعت خلق العديد من فرص الشغل، حيث وفرت Huawei ما بين 700 و 800 وظيفة مباشرة وغير مباشرة. أما الرقم المهم الثاني، الذي يجب تسليط الضوء عليه، فهو كمية المشتريات المحلية التي تتجاوز 40 مليون دولار أمريكي. وهواوي المغرب هي المورد الرئيسي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المغرب.

وتدرك Huawei أيضًا مسؤوليتها الاجتماعية وأهمية دعم عمليات دائمة ومستمرة للتقدم والتطور ونقل مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكوين المواهب المغربية في المجال الرقمي من خلال برامج مختلفة: وهي برنامج Seeds for the future وبرنامج أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجولات Huawei ICT للجامعات ومسابقة Huawei ICT.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.