صناعة الطيران: افتتاح الموقع الجديد لمجموعة إكسيليا EXXELIA بالمحمدية

0 190

مجلة صناعة المغرب 

افتتحت شركة إكسيليا المغرب، التابعة لمجموعة إكسيليا الفرنسية، يوم الخميس 23 نونبر 2023 بالمحمدية، موقعها الإنتاجي الجديد، بحضور توفيق مُشرّف، الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، والسيد بول ميزونييه Paul Maisonnier ، الرئيس المدير العام  لمجموعة إكسيليا والسيد لوران جوث  Laurent Guth، المدير العام لشركة إكسيليا المغرب.

وبامتلاكها لهذا الموقع الجديد، البالغة مساحته 10.000 متر مربع والمجهز بمعدات إنتاج جديدة، تؤكد المجموعة الفرنسية عزمها القوي على تعزيز علاقاتها الصناعية بالمغرب على المدى البعيد.

ويُشغّل الموقع الجديد اليوم زُهاء 700 شخص لتصنيع المكونات الإلكترونية التلقائية المعقدة والأنظمة الفرعية الكهروميكانيكية الدقيقة الموجهة للأسواق الصناعية المتطورة مثل أسواق الطيران والفضاء والقطاع الطبي أو السِّككي. وهكذا، فإن المنتجات التي تُصنِّعها شركة Exxelia Maroc تتواجد على المنصات المتميزة مثل طائرات A350 أو B787، ومجموعة الأقمار الصناعية OneWeb، وأجهزة التصوير الطبي بالرنين المغناطيسي والماسحات الضوئية، كما تتواجد على متن معدات السلامة بالقطارات فائقة السرعة.

 وبهــذه المناسبة، قال توفيق مُشرّف قائلا إن: ” هذا المصنع المتخصص في إنتاج أجزاء ومكونات معقدة موجهة أساسا لصناعة الطيران والفضاء، يعكس تنافسية وجاذبية القاعدة الصناعية المغربية ويندرج في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية بتطوير الاستثمار المنتج وجعله رافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات الواعدة الموفرة لفرص الشغل للشباب”.

ومن جانبه، أفاد بول ميزونييه قائلا: ” نحن فخورون بكوننا من بين مصنعي قطاع الإلكترونيك بالمغرب، ونحن جد سعداء بجعل هذا المصنع الجديد قطبا أساسيا لأنشطتنا الصناعية”. ” ويستجيب موقعنا الجديد بالمحمدية، الذي يصدر ما يزيد عن 90% من إنتاجه، للمخطط التنموي للمجموعة ويُرتقب أن يُمكِّنَنا من مواكبة نمو أنشطتنا”.

ويجدر التذكير في هذا الشأن، بأن المجموعة الفرنسية إكسيليا تتواجد بالمغرب منذ سنة 1998، من خلال مواقعها الصناعية الثلاثة التي يقوم المصنع المفتتح اليوم بتجميعها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.