رياض مزور.. المغرب يتوفر على 180 مشروعا صناعيا لتثمين المواد المعدنية

0 593

مجلة صناعة المغرب

أكد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، بمجلس المستشارين، أن المغرب يتوفر على 180 مشروعا صناعيا لتثمين المواد المعدنية وذلك في إطار بنك المشاريع.

وأبرز مزور، في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول “استراتيجية الحكومة لتشجيع الصناعة المعدنية”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن هذا القطاع يعد من أكبر المنظومات الصناعية التي يتوفر عليها المغرب، مشيرا إلى أن 87 في المائة من الصادرات المغربية هي مواد مصن عة وم ثم نة وليست موادا خام.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن أكبر م صن ع في المغرب هو المكتب الشريف للفوسفاط إذ “يحتل الصدارة في صناعة الأسمدة على المستوى العالمي وليس في المغرب فحسب”، موضحا أن المغرب يتوفر على عدد من الصناعات المعدنية كما يتم تثمين عدد من المواد الأولية، ومنها الكوبالت والمنغنيز والفوسفاط والبوتاس بالنسبة للأسمدة إلى جانب النحاس.

وفي معرض رده على سؤال شفوي آخر حول “إحداث مناطق صناعية لتشجيع الاستثمار الخاص”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أكد الوزير على ضرورة توفر وعاء عقاري ملائم لإقامة المشاريع، معتبرا أن المناطق الصناعية توفر إطارا مهيكلا يستوفي الشروط الضرورية لمزاولة النشاط الصناعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.