دراسة تكشف عادات المغاربة لشراء ملابسهم.. والجائحة سَرّعت البحث عن نموذج إنتاج وطني

رُبع المستطلعين يُنفقون ما بين 1000 و 3000 درهم، والربع أكثر من 3000 درهم في السنة على شراء ملابسهم

0 214

كشفت دراسة مغربية عن موضوع “كيف يلبس المغاربة: 12 سؤالًا للفهم” أن “حوالي نصف المشاركين أي 47 في المائة، ينفقون أقل من 1000 درهم سنوياً قصد شراء ملابسهم”.

الدراسة التي أعدّها وأنجَزها “التجمع المهني المغربي لصناعة الموضة”، أن “رُبع المستطلعين ينفقون ما بين 1000 و 3000 درهم، والربع الآخر أكثر من 3000 درهم في السنة على شراء ملابسهم”.

وأشار المصدر ذاته، أن “نصف المٌستَطلَعة آراؤهُم أي (50 في المائة) يشترون الملابس حتى 3 مرات في السنة، النصف الآخر يشتري 4 مرات على الأقل في السنة”.

وذكرت أن “أكثر من ثُلُثي المستجيبين الأقل ثراًء 68 في المائة يشترون الملابس بين 0 و 3 مرات في السنة مقارنة بـ 40 في المائة بين المَيْسورين”.

بيان صحفي مُرفَق بالدراسة، أوضح أن “سياق  الجائحة (كوفيد-19) أدى -مؤخرا — بشكل خاص إلى تسريع الوعي بالحاجة إلى البحث عن نموذج إنتاج وطني لتلبية طلب السوق الداخلية المغربية على الملابس، وكان من الضروري أولاً محاولة فهم كيف يشتري المغربي ملابسه”.

وأضافت مريم راشدي، مديرة التجمع المهني المغربي لصناعة الموضة، أنه “ضمن النتائج الأكثر إثارة للدهشة أن المغاربة ليسوا على دراية بشراء ماركة مغربية حين يقومون بذلك، والعكس صحيح بالنسبة للعلامات التجارية الأجنبية عند تواجدها في “المحلات الكبرى” (Mall) المحلية”.

مجلة صناعة المغرب — من الدارالبيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.