تفاصيل أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب برسم سنتي 2022 و2023

0 211

مجلة صناعة المغرب 

ترأس نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب برسم سنتي 2022 و2023، والذي عرف حضور ومشاركة  والي جهة الداخلة وادي الذهب – عامل إقليم وادي الذهب، و عامل إقليم أوسرد، و رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، والنواب والمستشارين البرلمانيين. 

وقد خصص هذا اللقاء الهام للوقوف على حصيلة عمل هذه الوكالة برسم سنتي 2022 و2023، وكذا تقديم ومناقشة ميزانيتها وبرنامجها برسم سنة 2023 و2024.

وفي مستهل كلمته التي ألقاها في افتتاح هذا اللقاء، ذكر وزير التجهيز والماء بأهمية الماء ومكانته الاستراتيجية بالنسبة لكل القطاعات، كونه أحد الدعائم الأساسية لمواكبة وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها بلادنا. وأوضح السيد الوزير في هذا الشأن، أن مجهودات الحكومة متواصلة على كافة المستويات لمعالجة إشكالية الماء في كل أبعادها، مستحضرة التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشر بتاريخ 14 أكتوبر 2022.

وبالموازاة مع هذا، استعرض  الوزير أهم منجزات المملكة في مجال الماء، والتي تحققت بفضل اعتمادها سياسة مائية استباقية وديناميكية، بفضل النظرة الحكيمة والمتبصرة لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه والتي سار على نهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نأيده الله. كما أفاد السيد الوزير أن تفعيل هذه السياسة مكن بلادنا من تخطي فترات جفاف صعبة شهدتها جل الأحواض المائية ومن ضمان استمرارية التزويد بالماء الشروب بصفة مرضية.

وفي نفس السياق، صرح  وزير التجهيز والماء أن الوزارة منكبة حاليا على إنجاز دراسة تحيين الاستراتيجية الوطنية للماء 2009، أخذا بعين الاعتبار مستجدات الموارد المائية ومعطياتها الأخيرة حسب تأثير التغيرات المناخية. كما تعمل الوزارة أيضا على مراجعة وإغناء مشروع المخطط الوطني للماء على ضوء توجهات التصريح الحكومي، وكذا توصيات تقرير النموذج التنموي الجديد. وأضاف السيد الوزير أن وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب قامت بإعداد مشروع المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لموارد المياه، طبقا لمقتضيات القانون 15-36 المتعلق بالماء.

وعلى صعيد آخر، صرح  نزار بركة أن الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، اتسم خلال السنة المنصرمة ب:

§        مواصلة أشغال إعادة تهيئة سد الساقية الحمراء الذي تضرر من فيضانات سنة 2016 والذي بلغت نسبة إنجاز الأشغال به %70 ؛

§        إنهاء أشغال إنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بمركز الكركرات، حيث تم تدشينها مؤخرا بمناسبة تخليد الذكرى 48 للمسيرة الخضراء؛

§        مواصلة إنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بطرفاية ومشروع توسيع محطة تحلية مياه البحر بالعيون وكذا مشروع محطة تحلية مياه البحر بمركز أمكريو؛

§        مواصلة إنجاز أشغال المشروع المندمج لتحلية مياه البحر بمدينة الداخلة؛

§        مواصلة التنقيب عن المياه الجوفية عبر إنجاز الأثقاب الاستكشافية من أجل التزويد بالماء الشروب؛

§        انجاز عدد من الدراسات كتلك المتعلقة بعقود التدبير التشاركي للموارد المائية للفرشات المائية وشبكة التتبع الكمي عن بعد للفرشات المائية …

وفي معرض كلمته، أوضح  نزار بركة أن حوض الساقية الحمراء ووادي الذهب شهد خلال السنة الهيدرولوجية 20212022 عجزا ملحوظا في التساقطات المطرية ناهز 43%، مما أثر سلبا على مستوى الفرشات المائية. وأضاف السيد الوزير أن عجز التساقطات المطرية تواصل للسنة الهيدرولوجية 20222023، حيث قدر ب 46 % مقارنة مع المعدل السنوي.

ونظرا لما يمكن أن ينجم عن هذه الوضعية من مشاكل لتلبية كل الحاجيات، أكد السيد بركة أن الحكومة انكبت على تنزيل برامج مهيكلة بحوض الساقية الحمراء ووادي الذهب، حيث تمت برمجة إنجاز العديد من المشاريع أهمها:

§        توسيع محطة تحلية مياه البحر بطرفاية وتوسيع محطة معالجة المياه الأجاج للوطية وطانطان؛

§        مواصلة تجهيز الأثقاب وإنجاز أشغال الأثقاب الاستكشافية من أجل تحسين معرفة الطبقات الجوفية وخصائصها وتعبئة موارد مائية من أجل تلبية النقص الظرفي لمياه الشرب خاصة بالمناطق القروية؛

§        إنجاز السدود الصغرى والتلية حسب مقترحات اللجن الجهوية التي يرأسها السادة الولاة.

§        إنجاز مشروعي استعمال المياه العادمة المعالجة لمدينتي العيون والداخلة لسقي المساحات الخضراء والأحزمة الخضراء، وذلك للتخفيف من الضغط على الموارد المائية الاعتيادية.

وفي إطار مواصلة التدبير العقلاني للمياه الجوفية والحفاظ عليها من الاستنزاف، مع ضمان استدامتها، ثمن السيد وزير التجهيز والماء إعداد عقدة التدبير التشاركي للموارد المائية لفرشة الداخلة، من طرف الوكالة بتنسيق مع جميع المتدخلين والمصالح المعنية. وفي نفس الإطار، يتم حاليا تهيئة وبلورة عقدة التدبير التشاركي لطبقة فم الواد بجهة العيون الساقية الحمراء.

وفي الأخير، تجدر الإشارة إلى أنه خلال اجتماع المجلس الاداري، تمت المصادقة على مشروع المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية للحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب. كما تمت المصادقة على تسعة مشاريع اتفاقيات شراكة وتعاون تهم مجال الماء، خاصة تنمية العرض المائي، وتعبئة الموارد المائية، ومعالجة المياه العادمة، والحماية من الفيضانات والأرصاد الجوية، وكذا الشراكة مع مؤسسات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.