تدبير أزمة كورونا: الاتحاد العام لمقاولات المغرب و البنك الأوربي للتنمية يدعمان المقاولات الصغيرة والمتوسطة

0 633

ينظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب من خلال لجنته “مواكبة القطاعات والمقاولات المحتاجة إلى إعادة هيكلة”، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) من خلال برنامجه لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، سلسلة من الندوات الإلكترونية حول موضوع “الإدارة المالية للأزمات خلال فترة كوفيد19”.
تندرج هذه المبادرة في إطار إجراءات الاتحاد العام لمقاولات المغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمواكبة مقاولات القطاع الخاص في تدبير الأزمة الناتجة عن جائحة فيروس كورونا.
ستعقد هاته الندوات الموجهة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة في دورتين (من 12 ماي إلى 4 يونيو 2020) بإشراف سلمى بنعدو، مؤسسة وشريكة إدارية ب Burj Finance وخبيرة في تمويل المقاولات. الهدف منها تسليط الضوء على سيناريوهات الخروج من الأزمة، والإدارة المثلى للوضع المالي للمقاولة على المدى القصير، وكذا التحضير المالي على المدى المتوسط ​​والطويل خلال فترة ما بعد الأزمة.
تجدر الإشارة أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أطلق سنة 2012، بفضل دعم الاتحاد الأوروبي، برنامج « تقديم المشورة للمشاريع الصغيرة (Advice for Small Businesses) »، الذي يهدف إلى توفير الدعم التقني والمالي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة من خلال خدمات مشورة وخبرة صممها خصيصا لهذا الغرض مستشارون محليون وخبراء صناعيون دوليون.
وحتى الآن، تم تنفيذ أكثر من 600 مشروع مواكبة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، مما مكن الاقتصاد المغربي من خلق أكثر من 6000 فرصة شغل، وتحقيق المقاولات المستفيدة تحسنا في رقم المعاملات بأكثر من 40٪، وولوجا للتمويل بنسبة تفوق 40٪ .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.