تحديات الصناعات الصيدلية بالمغرب تجمع فدرالية القطاع بالوزير رياض مزور

الوزير عبّر عن "فخره بصناعة الأدوية المغربية وقُدرتها على خلق قيمة مضافة محلية"

0 345

عَقد أعضاء الفدرالية المغربية للصناعة الصيدلانية والابتكار (www.fmiip.org) بقيادة رئيسها محمد البوحمادي، لقاء وجلسة عمل مع وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، يوم الجمعة 26 نوفمبر الجاري، خُصّص لتدارس وضعية وتحديات القطاع.

ونقل بلاغ صادر عن الـFMIIP ، عن وزير الصناعة والتجارة قولَه إنه “فخور بصناعة الأدوية المغربية وقُدرتها على خلق قيمة مضافة محلية”.

كما تقدّم مزور، خلال هذا الاجتماع، بعبارات الشكر والثناء إلى الشركات المُصنّعة المحلية على المرونة والحيوية التي أظهرتها منذ بداية الوباء، من خلال التدبير الأمثل لمخزونات الأدوية.

من جانبهم، انكبّ صناعيو قطاع الصيدلة، المنتمون إلى FMIIP، حول مناقشة القضايا المتعلقة بتأمين التوريد وتشجيع الاستثمار في التصنيع المحلي.

وفي سياق موسومٍ بالانتعاش الاقتصادي بعد أزمة كوفيد، دعا المصنعون المحلّيون إلى إنشاء آليات دعم الصادرات وخفض الواردات، من أجل الاندماج بشكل أفضل في سلسلة القيمة العالمية الجديدة.

في كلمته، شدد رئيس الفدرالية على الدور الأساسي الذي يمكن أن تلعبه صناعة الأدوية من أجل المساهمة بفعالية في المشروع الملكي لتعميم التغطية الصحية الشاملة، من أجل تعزيز السيادة الصحية للبلاد

وفضلا عن المناقشات حول الجوانب الفنية والتنظيمية للترويج لعلامة “صنع في المغرب” ، أعرب الطرفان عن رغبتهما في العمل، بشكل مشترك ومتعاون، في إطار شراكة ثلاثية بين FMIIP ووزارة الصناعة والتجارة بالإضافة إلى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

جدير بالذكر أن FMIIP (سابقاً AMIP) هي الجمعية الأولى التي تمثل القطاع بالمغرب، وقد تأسست عام 1985، كما أنها تلتزم ضمن مهامها منذ أكثر من 35 سنة من أجل تثمين وتطوير قطاع الصناعات الصيدلية بالمغرب؛ إذ تجمع مختلف المختبرات المغربية والأجنبية التي تتوفر على مواقع لإنتاجية ومصانع أدوية بالمغرب.

مجلة صناعة المغربيوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.