بلغة الأرقام .. مبوب يقدم تحليلا حول تأثير كوفيد 19 على قطاع العقارات

0 91

ينشر مبوّب، الموقع العقاري الرائد في المغرب، دليله العقاري للربع الأول من عام 2021. والملاحظ أن هذه الدراسة أصبحت مرجعاً يتتبع ديناميكيات العرض والطلب في سوق العقارات ويكشف عن النماذج الرئيسية التي ستكون قادرة على إرشاد المهنيين الذين يعيدون ابتكار أنفسهم باستمرار في هذا القطاع، للعمل على تسريع كل التحولات الموجودة.

يتميز هذا الإصدار الجديد بإطلاق نموذج تحليلي جديد يتعلق بالشقق، وبفضل بيانات السنوات الثلاث الماضية، فإنه يجعل من الممكن مراقبة تطور الأسعار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

تباطؤ في العرض مقابل الطلب

الملاحظة الأولى لهذا الدليل هي انخفاض طفيف في الأسعار في الربع الأول من عام 2021 مع تطور سلبي بنسبة ٪ 0.47 – من متوسط سعر المتر المربع لأسعار الشقق. متوسط سعر المتر المربع للشقق في المغرب هو 10.400 درهم، في الربع الأول من عام 2021 ،.

فيما يتعلق بالعرض والطلب، هناك تباطؤ في العرض (٪ 8.8 – خاص بالشقق الجديدة والقديمة) ، وعلى العكس ، نلاحظ طلبًا جيدا بنسبة زيادة تصل إلى (٪ 13 + للطلب على الشقق الجديدة والقديمة).

 وفي السياق ذاته يرى السيد كيفن كورماند، بصفته الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مبوّب ، على أن ” العرض والطلب هي مؤشرات مثيرة للاهتمام”. إذ يرى أن الربع الأول من عام 2021 بالطلب الإيجابي. ويقول أن بالتالي فإن إمكانات النمو موجودة دائمًا ، أي أن نسبة الطلب إلى نسبة العرض مفيدة لفرص النمو الجديدة. على سبيل المثال ، في مدينة فاس ، الطلب ، في الربع الأول من عام 2021 ، هو ضعف العرض! “

بوسكورة والرباط وتمارة: أكثر المدن استقرارًا بالمملكة

كما يقدم مبوّب، من خلال دليله، تحليلاً لاتجاهات الأسعار في المدن الرئيسية في المغرب.

هناك بعض المدن تعوضنا على استقرارها الكبير في تطور أسعارها.

هذه المدن هي سلا وأكادير و تمارة والدار البيضاء والرباط وبوسكورة ، مع تغيرات طفيفة في الأسعار تتراوح بين ٪ 4 – و٪ 3 +.

بالنسبة للفيلات، فإن مدن الرباط وتمارة وبوسكورة (عرفت ٪ 4 – و ٪ 2 – و ٪ 2 + على التوالي) هي التي تظهر استقرارًا معينًا في الأسعار في الربع الأول من العام.

اتجاهات الأسعار المتوقعة

البيانات والتحليلات هي جوهر الدراسة التي تقوم بها مبوّب. يتميز الإصدار الأخير من الدليل العقاري بإطلاق نموذج تنبؤي جديد يتعلق بالشقق ويسمح بمراقبة تطور الأسعار خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

بالنسبة لمدينة الدار البيضاء ، من المتوقع أن ترتفع أسعار الشقق بنسبة ٪ 2.37 + في أبريل وتتراجع في مايو ويونيو بنسبة ٪7.01 – و ٪ 1.21 – على التوالي. بالنسبة لمدينة الرباط ، يرتقب أن تنخفض أسعار الشقق بنسبة ٪4.49 – في أبريل 2021 ثم ترتفع مرة أخرى من مايو ويونيو بنسبة ٪ 2.68 +و ٪ 1.31 +على التوالي. أخيرًا ، بالنسبة لمدينة أكادير ، من المتوقع أن ترتفع أسعار الشقق بنسبة      ٪ 2.20 +  في مايو ، وتنخفض في أبريل ويونيو بنسبة ٪ 1.09 – و ٪3.23 – على التوالي.

ملحوظة: قد تتقلب النتائج وقد لا تتبع الاتجاه المشار إليه نظرًا لعدم استقرار السوق والسياق الحالي.

 ويخلص السيد كيفن كورماند:  “الأزمة الصحية التي أحدثها وباء كوفيد19 وضعنا أمام مسؤولية مهمة: وهي جعل الرقمنة في متناول أكبر عدد من المتدخلين في قطاع العقارات والسماح لهم بالاستفادة من جميع الفوائد الرقمية ، وبالتالي ضمان إعادة إطلاق النشاط واستمراره. وفي الأخير فإن وضع بيانات وأبحاث السوق في صميم استراتيجيتنا لدعم عملائنا في اتخاذ قراراتهم وابلاغهم بإمكانيات نموهم هو أحد أقوى طموحاتنا “.

المنهجية المعتمدة:

تتوافق الملاحظات الواردة في هذا الدليل مع المساكن المخصصة حصريًا للسكن والبيع، والتي تم الإعلان عنها على البوابة بين يناير 2021 ومارس 2021. مع استبعاد: المباني المجهزة للاستخدام التجاري  ، والمزارع ، والرياض ، والعقارات المؤجرة.

يتم حساب متوسط الأسعار حسب المنطقة الجغرافية (المدينة أو الحي) بشكل عام ولكل قطاع من قطاعات السوق المختارة للفلل والشقق، الجديدة والقديمة ، على أساس إعلانات المبيعات المنشورة على موقع مبوّب.

يمكن تفسير التغيرات الكبيرة نسبيًا في الأسعار من خلال:

– دخول جهة فاعلة جديدة في المنطقة المعنية

– بدء تسويق المشروع خلال فترة الدراسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.