بعد أسبوعين من إطلاقه..”فرصة” تجذب شباب المغرب وملفات المشاريع المودَعة تجاوزت 100 ألف

كانت الحكومة المغربية أعلنت عن برنامج "فرصة" في 11 مارس 2022، مخصصةً له غلافاً ماليا قدره 1,25 مليار درهما برسم سنة 2022 وحدها. هذه الميزانية ستسمح بمواكبة حاملي المشاريع انطلاقـاً من مرحلة التصور وحتى الإنجاز الفعلي لمشاريعهم، حتى متم سنة 2022،

0 616

بعد الإعلان عنه قبل أسبوعيْن فقط، تمكنت المنصة الرقمية المخصصة لبرنامج “فرصة” الحكومي من تلقي 100 ألف ملف؛ وهو عدد ملفات المشاريع المُودَعة في إطار برنامج “فرصة”، عبر المنصة الرقمية المخصّصة لذلك ( www.forsa.ma ).

بلاغ صحافي صادر عن البرنامج ومُنظِّميه، أفاد أن هذه الملفات هَمَّت قطاعات أنشطة متنوعة، “بما يعكس إقبالًا منقطع النظير عليه من قبَل آلاف الشباب المغاربة الطامحين إلى إنجاز مشاريع خاصة بهم بمختلف جهات المملكة”، يوضح البلاغ الذي توصلت مجلة صناعة المغرب بنسخة منه.

وتوزعت ملفات المشاريع المُودَعَة من طرف المرشحين، بشكل توافقي مع التوزيع السكاني، مما يبررهن ويؤشّرُ على “حجم الاهتمام المبذول من المغاربة لهذا البرنامج بصرف النظر عن الجهة التي أقرَّتـه”، بحسب تعبير البلاغ.

ويأتي التوزيع الجهوي كـالتالي :

  • الدار البيضاء الكبرى- سطات  20%
  • الرباط- سلا- القنيطرة  13%
  • فاس- مكناس   12%
  • مراكش- آسفي  12%
  • طنجة- تطوان  10%
  • سوس- ماسة  9%
  • جهة الشرق  7%
  • بني ملال- خنيفرة  6%
  • درعة- تافيلالت  5%
  • العيون- الساقية الحمراء  3%
  • كلميم- واد نون  2%
  • الداخلة- وادي الذهب  1%

وذكّر القائمون على برنامج “فرصة” أن إطلاق هذا الأخير جاء “تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية، الرّامية إلى دعم وتقوية روح المقاولة لدى الشباب، إذ يندرج ضمن صَيْرورة تحفيز وتشجيع الشباب حاملي المشاريع على إطلاقها، كما يُمَكنهم من ضمان استقلاليتهم المالية، ويساهم في خلق فرص الشغل وتعزيز مساهمة الشباب في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب”.

وستخضع ملفات المشاريع المودعة عبر المنصة الرقمية للتمحيص والدراسة والانتقاء من طرف خبراء، يعملون على تقييم مدى التزام المرشح، ثم جدوى المشروع والإمكانيات التنموية التي يتيحها للجهة؛ قبل أن يجري استدعاء المرشحين الـ100 ألف، بَعد مرحلة التقييم، لاجتياز مقابلة مع خبير في الجهات التي ينتمون إليها، وفي ختام هذه المرحلة ستخضع ملفات المرشحين لتقييم آخر خلال اجتماع للجنة جهوية، والتي ستصادق على ملفات الترشيح المنتقاة.

وسيحظى المرشحون الذين اختِـيرَت ملفات مشاريعهم، بتمويل على شكل قرض شرف بدون نسبة فائدة (0%)، وفي حد أقصى يصل إلى 100 ألف درهما، مقرونا بمنحة مالية محدد في 10 آلاف درهما مخولة لفائدة جميع ملفات المشاريع المختارة.

وفضلا عن التمويل الذي تتحمَّله الدولة كاملًا، يمكن سداده خلال مدة أقصاها 10 سنوات، مع فترة تأجيل مدتها سنتان، سيستفيد المرشحون من مواكبة فعالة من قبل بنيات محتضنة مختارة بعناية حسب كل جهة على حدة، إضافة إلى تكوين في “التعلم الإلكتروني” ملائم حتى الإنجاز الفعلي لمشاريعهم، على أن المشاريع الواعدة ستحظى باحتضان مدته شهران ونصف.

وبإمكان حاملي المشاريع إيداع ملفاتهم عبر المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض: www.forsa.ma، أو طلب المساعدة من “مكاتب فرصة” المفتوحة في مختلف جهات المملكة الإثنا عشر. كما جرى وضع مركز اتصال هاتفي برقم 5544 رهن إشارة حاملي المشاريع من أجل توجيههم وإرشادهم في مختلف أطوار العملية، سواء تعلق الأمر بطلب معلومات أو الترشح عبر المنصة الرقمية أو حجز مواعيد المقابلات.

وتجدر الإشارة إلى أنه جرى تعميم برنامج “فرصة” على مختلف جهات المملكة، ويستهدف الشباب الذين تجاوزت أعمارهم 18 سنة، ولا يتطلّب التوفر على شواهد أو تكوين أو خبرة للمشاركة في البرنامج بل فكرة مشروع فقط والتحفيز.

وكانت الحكومة المغربية أعلنت عن برنامج “فرصة” في 11 مارس 2022، مخصصةً لهذا البرنامج الطموح غلافاً ماليا قدره 1,25 مليار درهما برسم سنة 2022 وحدها. هذه الميزانية ستسمح بمواكبة حاملي المشاريع انطلاقـاً من مرحلة التصور وحتى الإنجاز الفعلي لمشاريعهم، حتى متم سنة 2022، يخلُص المصدر ذاته.

مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.