بحضور رياض مزور…شركة Hexcel توسع مصنعها في المنطقة الحرة لـ”ميدبارك” في الدار البيضاء

0 736

وضعت شركة Hexcel، المصنعة للوازم التركيبية المتقدمة، اليوم حجر الأساس لتوسعة مصنعها الهندسي الأساسي في المنطقة الحرة لـ”ميدبارك” في الدار البيضاء بحضور، وزير الصناعة والتجارة  رياض مزور، وزبنائها وشركائها، إذ ينتظر أن تنتهي عملية التمديد التي أعلن عنها في شتنبر الماضي، أوائل سنة 2023.

وذكرت الشركة في بلاغ صحافي، توصلت مجلة “صناعة المغرب” بنسخة منه، أنه ” من أجل تلبية الطلب المتزايد من زبناء قطاع الطيران في مجال الهندسة الأساسية، سيتضاعف حجم المصنع ليصل إلى 24.000 متر مربع، على أن يرتفع عدد العاملين به من 120 إلى 400 شخصا”، مشيرة الى أن ” موقع الدار البيضاء هو جزء من برنامج Hexcel الاستثماري الذي تم تطويره لتنويع وتأمين سلسلة الإمدادات العالمية”.

تقوم  Hexcel، في مصنعها بالدار البيضاء، بتحويل اللوازم الخفيفة الموجهة لأجزاء الطيران إلى مُعدّات “الهندسة الأساسية ” (engineered core) لتدعيم الهياكل في مجال الطيران، خاصة بالنسبة لهياكل الطائرات، وشفرات المحرك، وشفرات طائرات المروحية “هيليكوبتير”.

وبهذه المناسبة، قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور: “إن قرار شركة Hexcel Composites تعزيز وجودها في ميدبارك، في هذا السياق العالمي الذي لا يميل كثيرا إلى الاستثمار، يكشف بشكل كبير عن مرونة منصة الطيران المغربية ولكن أيضا لقدرتها التنافسية التي اكتسبت سمعة عالمية بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وأضاف :”  لقد دعمنا هذا المشروع منذ بدايته، كمهنة رائدة. من جهة، لتمكين Hexcel من مضاعفة قدراتها بهدف تلبية الطلب المتزايد على المنتجات المركبة، ومن جهة أخرى، لخلق المزيد من فرص العمل لشبابنا. ومواصلة تعزيز القدرة التنافسية للمغرب من خلال دمج أحدث التقنيات. وهذا يتوافق تماما مع أولوياتنا المتمثلة في تموقع المملكة كقاعدة صناعية دائرية وخالية من الكربون “.

من جانبه،  قال تييري ميرلوت، رئيس قسن الطيران عن منطقة أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وإفريقيا والصناعة: “يسعدنا الاحتفال بهذا الإنجاز المهم بحضور وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور.

وتابع :” يستمر الطلب المتزايد على المركبات في النمو، وقد أظهر زبناؤنا، بما في ذلك Safran وAirbus وAirbus Atlantic وBoeing وSpirit AeroSystems، ثقتهم في قدرتنا على تلبية هذا الطلب. نحن نقدر دعمهم، وكذلك دعم الوزارة وجميع أفراد المجتمع المحلي الذين يواصلون تمكيننا من متابعة استثمارنا في المغرب، بهدف التنفيذ الناجح للغاية لـ Hexcel وتأهيل الموارد البشرية العاملة ودعم الدولة والقرب من زبنائنا. ومن المؤهلات الحقيقية التي ساهمت في انطلاق توسعة موقعنا بالدار البيضاء، نجد أساسا التوطين جد الناجح لـ Hexcel، واليد العاملة المؤهلة،  ودعم الدولة والقرب من الزبناء”.

من جهته أكد حميد بن إبراهيم الأندلسي، رئيس المنطقة الحرة “ميدبارك”، أن ” وضع الحجر الأول لتوسعة مصنع Hexcel في “ميدبارك” يمثل انتعاشًا قويًا لقطاع الطيران، وخاصة في المغرب، بعد الفترة الاستثنائية التي خلفتها جائحة “كوفيد 19″، كما يعكس أيضا الثقة المتجددة لمجموعة Hexcel، الرائدة في مجال المواد المركبة، في المغرب وفي “ميدبارك”.

جدير بالذكر أن شركة Hexcel هي أحد الرواد العالميين على مستوى تصنيع اللوازم التركيبية العالية الأداء. وهي تُطور وتُصنع وتُسوق اللوازم الهيكلية الخفيفة ذات الأداء الجيد (الألياف الكربونية والتعزيزات والتقوية التمهيدية وغيرها من نُظم المصفوفات المعزّزة بالألياف والمعدات الموجهة لأجزاء الطيران والمواد اللاصقة ومنتوجات الهندسة الأساسية والهياكل التركيبية المستعملة بالخصوص في صناعة الطائرات التجارية وصناعة الفضاء والدفاع، علاوة على مختلف التطبيقات الصناعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.