اليابان تبدأ عملية تصريف المياه من محطة فوكوشيما

0 143

مجلة صناعة المغرب 

 أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الثلاثاء أن عملية تصريف المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية (شمال شرق) نحو المحيط الهادئ ستبدأ بعد غد الخميس.

وتعتزم اليابان تصريف أكثر من 1,3 مليون طن من المياه من محطة فوكوشيما دايتشي نحو المحيط الهادئ على مدى عدة عقود، وذلك عقب كارثة تسونامي التي ضربت الساحل الشمالي الشرقي للبلد في مارس 2011.

وذكرت شركة تيبكو، مشغل محطة فوكوشيما، أن تصريف المياه في المحيط يتعين أن يستمر حتى بداية سنة 2050، بمعدل 500 ألف لتر يوميا كحد أقصى.

وأوضحت اليابات أنه قد تمت معالجة هذه المياه مسبقا للتخلص من جميع المواد المشعة الموجودة بها، باستثناء التريتيوم، وهو نظير للهيدروجين يصعب فصله عن الماء. ورغم تأكيد طوكيو أن المشروع سيكون آمنا على صحة الإنسان والبيئة، إلا أن العملية تثير مخاوف وانتقادات.

وتخشى صناعة الصيد البحري اليابانية من عواقب تضر بصورة منتجاتها بين المستهلكين اليابانيين وفي الخارج.

وقال ممثل صناعة الصيد البحري اليابانية، ماسانوبو ساكاموتو، بعد اجتماع مع فوميو كيشيدا، إن “موقفنا لم يتغير، مازلنا نعارض تصريف المياه”.

وأضاف “أخبرته أن الأمان العلمي لا يعني بالضرورة الشعور بالأمان في المجتمع. هناك خوف من الإضرار بسمعة المنتجات”.

وأشار السيد كيشيدا إلى أنه من المرتقب إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار ين (205 مليون دولار) لدعم الصيادين في مواجهة أي تأثير سلبي على صورة منتجاتهم.

كما وعد باتخاذ إجراءات لدعم صناعة الصيد البحري اليابانية وفتح أسواق تصدير جديدة وتشجيع الاستهلاك المحلي لمنتجاتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.