الصين تطلق المركبة الفضائية “تشانغ آه-6” لجمع عينات من الجانب البعيد من القمر

0 625

 أطلقت الصين أمس الجمعة المركبة الفضائية “تشانغ آه-6” على متن الصاروخ الحامل “لونغ مارش-5” من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان الجزرية جنوب البلد.

وستقوم مهمة “تشانغ آه-6” بجمع وإرجاع عينات من الجانب البعيد المظلم من القمر، وهو أول مسعى من نوعه في تاريخ استكشاف الإنسان للقمر.

وقال الباحث في الأكاديمية الصينية للهندسة وكبير مصممي البرنامج الصيني لاستكشاف القمر وو وي رن إن “جمع العينات وإعادتها من الجانب البعيد من القمر ي عتبر ميزة غير مسبوقة، مسجلا أنه “حاليا لا نعرف سوى القليل جدا عن الجانب البعيد للقمر”.

وأوضح أنه إذا تمكنت مهمة “تشانغ آه-6″ من تحقيق هدفها المنشود، فستزود العلماء بأول دليل مباشر لفهم البيئة والتكوين المادي للجانب البعيد من القمر، وهو أمر ذو أهمية بالغة”.

وتتكون المركبة الفضائية “تشانغ آه-6″، مثل سابقتها “تشانغ آه-5″، من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة.

وبعد وصول المركبة إلى القمر، ستهبط بهدوء على الجانب البعيد. وفي غضون 48 ساعة بعد الهبوط، سيتم تمديد ذراع آلية لسحب الصخور والتربة من سطح القمر، وسيتم إجراء عملية حفر في الأرض.

وذكرت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء إنه عقب إحكام غلق العينات في حاوية، ستقلع مركبة التجوال من القمر وتلتحم بالمركبة المدارية في مدار حول القمر، وبعد ذلك ستحمل مركبة العودة العينات إلى الأرض.

ومن المتوقع أن تستمر الرحلة بأكملها حوالي 53 يوما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.