الدورة الثانية للقمة العالمية بمراكش..توقيع 5 اتفاقيات وشراكات حول الهيجروجين الأخضر

0 78

مجلة صناعة المغرب / رشيد محمودي 

سجلت فعاليات الدورة الثانية للقمة العالمية للطاقة، World Power-to-X Summit” (PTX22)” التي تتواصل أنشطتها وأوراشها إلى  غاية 24 يونيو الجاري بمراكش، توقيع عدة شراكات تتعلق بالهيدروجين الأخضر.

وتهدف هذه الاتفاقيات والشراكات، إلى تطوير البحث والابتكار حول الهيدروجين الأخضر، واستغلال الفرص التي توفرها هذه الشعبة الاقتصادية والصناعية، بغية توطيد الانتقال الطاقي للمغرب.

وتسعي الاتفاقية الأولى المبرمة بين “تجمع الهيدروجين الأخضر” Cluster Green H2، وحركة مقاولات فرنسا (ميديف) والاتحاد العام لمقاولات المغرب، لتشجيع التعاون الثنائي وإنجاز شراكة بين أوساط الأعمال بفرنسا والمغرب في مجال الهيدروجين ومشتقاته.

وعلى مستوي الاتفاقية الثانية الموقعة بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ومركز الهيدروجين بسلطنة عمان، فتهدف إلى مباشرة تعاون بخصوص البحوث التطبيقية والتكوين حول سلسلة قيمة الهيدروجين.

وبخصوص الاتفاقية الثالثة، التي وقعها بالأحرف الأولى، مركز الطاقة الخضراء (غرين إينيرجي بارك )، والشركة المغربية للتخزين (سوماس)، وجامعة ابن طفيل، والمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، فتخص اتفاق تعاون في إطار مشروع البحث ميلهي “دراسة جدوى تخزين الهيدروجين بالتجاويف الأرضية المالحة”.

أما الاتفاقية الرابعة التي أبرمت بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والوكالة الوطنية للموانئ فتروم المواكبة والدعم التقني في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

أما الاتفاقية الخامسة التي وقعها معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والمركز الجهوي للاستثمار كلميم- واد نون، فتتعلق بالهيدروجين الأخضر ومشتقاته، في حين تتوخى الاتفاقية السادسة، التي وقعها المعهد السالف الذكر مع شركة الهندسة “هالدور طوب سو”، إرساء تعاون في مجال البحث التطبيقي والابتكار في سلسلة “Power to X”.

وتسعي هذه القمة، التي ينظمها معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، إلى مناقشة الاستراتيجيات المبتكرة في مجال الهيدروجين الأخضر، وإبرام شراكات من أجل عصر جديد للطاقة النظيفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.