الدار البيضاء في المركز الـ12 عالمياً في مجال الاستثمار للابتكار في السيارات

مزور : "المنظومة  الصناعية المغربية تحتل المركز الثالث في القطاعات الرائدة بالنسبة للتنافسية في المقارنة العالمية"

0 164

تحتل مدينة الدار البيضاء، المرتبة الـ12 عالميا في الاستثمار بالنسبة للابتكار في السيارات”، وفقا لما كشف عنه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أول أمس الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين.

وأشار الوزير الى أن المغرب يحتل المركز الخامس في تصدير السيارات الى أوربا، مضيفا أن ” السيارة رقم 2 و رقم 3  الأكثر مبيعا في أوربا تم تصنيعها في المغرب، والمغرب يبيع السيارات في ألمانيا، و السويد وبلدان أخرى”.

وأبرز رياض مزور،  أن ” 63 في المائة من قطاع غيار السيارات تصنع في المغرب في 250 مصنع، و التي تشغل 180 ألف مغربي ومغربية”، مشيرا الى أن ” المنظومة  الصناعية المغربية تحتل المركز الثالث في القطاعات الرائدة بالنسبة للتنافسية في المقارنة العالمية، خلف الهند التي تحتل المرتبة الأولى، و الصين في المركز الثاني”.

وفي هذا الصدد، قال وزير الصناعة والتجارة أن ” المغرب يطمح لاحتلال المرتبة الأولى بهذا الخصوص، ويتم الاشتغال على ذلك، من خلال الوصول الى تصنيع 80 في المائة من أجزاء السيارات في المغرب بنهاية الولاية الحكومية الحالية عوض 63 في المائة حاليا، وكذا تعزيز وتطوير قيمة المنتوج المغربي، علما بأن المغرب يتوفر على أقوى الاستراتيجيات في العالم فيما يخص التنمية المستدامة”.

وأضاف وزير الصناعة والتجارة أن ” المغرب يتوفر على الطاقة المتجددة، و الاستراتيجية البيئية معترف بها عالميا، سيتم استعمالها لكي يكون الكربون من انتاج مغربي، مما سيمكن المملكة من امتياز كبير بالنسبة للدول المنافسة للمغرب”.

مجلة صناعة المغرب – من الرباط 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.