الاتحاد الأوروبي يمنح 816,5 مليون يورو لحماية المحيطات

0 122

مجلة صناعة المغرب 

 أعلن الاتحاد الأوروبي التزامه بالحكامة الدولية للمحيطات وحمايتها، حيث كشف يوم الخميس الماضي عن سلسلة من الالتزامات لعام 2023، والتي سيتم تمويلها بما يصل إلى 816,5 مليون يورو، وفقا لما ذكرته المفوضية الأوروبية.

وأوضح بيان للمفوضية، أن هذا الإعلان جاء خلال نسخة 2023 من مؤتمر “محيطنا”، الذي ينعقد يومي 2 و 3 مارس الجاري في بنما، مشيرا إلى أن الالتزام المالي هو واحد من أكبر المبالغ التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي منذ بدء مؤتمرات “محيطنا” في عام 2014.

وذكر المصدر ذاته، أن الإجراءات المخطط لها تغطي عدة مجالات مثل المناطق البحرية المحمية، والتلوث البحري، وتغير المناخ، والصيد المستدام، والاقتصادات الزرقاء المستدامة والأمن البحري، مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى هذه الالتزامات، انضم الاتحاد الأوروبي، الخميس، إلى تحالف العمل من أجل الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم.

وفي إطار هذه الالتزامات، سيخصص الاتحاد الأوروبي 320 مليون يورو لأبحاث المحيطات لحماية التنوع البيولوجي البحري ومعالجة آثار تغير المناخ على المحيطات.

كما سيقوم الاتحاد بتجديد أقماره الصناعية المخصصة لمراقبة المحيطات، مع إطلاق القمر (Sentinel-1C) بقيمة 250 مليون يورو.

ووفقا للمفوضية الأوروبية، سيضطلع هذا القمر الصناعي بدور حاسم في مواصلة المراقبة الآنية للجبال الجليدية وذوبان الجليد في القطب الشمالي.

وفي هذا الصدد، أشار البيان إلى أن المحيطات تعاني من الاحتباس الحراري، والممارسات غير المستدامة، والصيد غير القانوني، والتلوث وفقدان الموائل البحرية.

ويهدف مؤتمر “محيطنا” إلى تعزيز الجهود الجماعية لمعالجة قضايا تلوث المحيطات. ومنذ إطلاقه في عام 2014، حشد أكثر من 1800 التزام بقيمة تقارب 108 مليار دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.