الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء: ارتفاع ناتج الاستغلال بنسبة 25 في المئة خلال النصف الأول من 2023

0 272

مجلة صناعة المغرب 

حقق الفاعل العالمي في مجال الأشغال الصناعية العمومية والبناء، “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء”، نتيجة استغلال فاقت 2,91 مليار درهم خلال النصف الأول من هذه السنة، بارتفاع نسبته 25 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

وذكرت المجموعة في بلاغ صحفي أنه “خلال النصف الأول من سنة 2023، عرفت “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” نموا هاما، سواء على صعيد التراب المغربي أو الدولي”، مبرزة أن نتيجة استغلالها ارتفعت بنسبة 37 في المئة خلال الفصل الثاني من هذه السنة.

وأوضحت أن هذا الأداء الممتاز يرجع أساسا إلى تكثيف الإنتاج في مجالات أساسية للتنمية الاقتصادية للبلاد، ولاسيما قطاعي الصحة والتعليم. كما يعزى إلى إطلاق مشاريع استراتيجية على المستويين الوطني والدولي.

وتميز الفصل الثاني 2023 بدينامية تجارية قوية، انعكست من خلال ارتفاع بنسبة 30 في المئة في دفتر الطلبيات، والذي بلغ 8,3 مليار درهم عند متم شهر يونيو 2023.

وللاستجابة بفعالية لهذا المسار التصاعدي، عززت “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” قدراتها الإنتاجية بشكل كبير، ولاسيما عبر اقتناء آلات ومعدات جديدة. وشهدت الاستثمارات، خلال هذا الفصل، نموا ملحوظا، حيث بلغت 167,3 مليون درهم مقابل 39,9 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2022.

وفي ما يتعلق بالديون الصافية، فقد بلغت 797,8 مليون درهم، أي بارتفاع بنسبة 20% مقارنة مع 31 دجنبر 2022. ويعزى هذا التطور إلى ارتفاع وتيرة الإنتاج وإلى الاستثمارات الكبيرة المعبأة خلال هذا الفصل، والرامية إلى دعم التوسع المتواصل للمجموعة في المغرب وخارجه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.