ابن البناء المراكشي عالم مغربي ترجم الغرب مؤلفاته في الرياضيات

0 63

أبو أحمد بن محمد بن عثمان  المعروف بابن البناء المراكشي (721-654 ه/1321-1256 م)ولد في مدينة مراكش و عرف بابن البناء نسبة لجده الذي احترف مهنة البناء. عربي متفنن في علوم جمة، برز بصفة خاصة في الرياضيات، والفلك، والعلوم ، وكذلك في الطب.
قضى أغلب فترات حياته في مسقط رأسه في مراكش، ولذا نسب إليها، وبها درس النحو والحديث والفقه، ثم ذهب إلى فاس ودرس الطب والفلك والرياضيات. وكان من أساتذته ابن مخلوف السجلماسي الفلكي، وابن حجلة الرياضي.
وتوفي في مدينة مراكش عام 721ه/1321م.
ترك لنا ابن البناء العديد من المؤلفات بلغ عددها اثنين وثمانين مؤلفا كان أكثرها في علم الحساب والرياضيات والهندسة والجبروالفلك، من أشهرها:
*كتاب تلخيص أعمال الحساب: يعترف “سميث” و”سارطون” بأنه من أحسن الكتب التي ظهرت في الحساب. وقد ظل الغربيون يعملون به إلى نهاية القرن السادس عشر للميلاد، وكتب كثير من علماء الإسلام شروحاً له، واقتبس منه علماء الغرب، كما اهتم به علماء القرنين التاسع عشر والعشرين. وقد ترجم إلى الفرنسية عام 1864 م على يد مار Marre، ونشرت ترجمته في روما. وقد أعاد ترجمته إلى الفرنسية الدكتور محمد سويسي، ثم نشر النص والترجمة مع تقديم وتحقيق سنة 1969.
*مقالات في الحساب، وهو بحث في الأعداد الصحيحة
والكسور والجذور والتناسب.
*الأصول والمقدمات في الجبر والمقابلة.
*رسالة في المساحات.
*كتاب الأسطرلاب واستعماله..
وقد صدر للأستاذين محمد أبلاغ وأحمد جبار كتاب بعنوان “حياة ومؤلفات ابن البنا” ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2001، يتضمن جرداً شاملاً لمؤلفاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.