إقليم العيون.. مزور يتفقد ورش تهيئة منطقة الأنشطة الصناعية واللوجستية

0 79

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

قام رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أمس الجمعة، بزيارة ميدانية لورش تهيئة منطقة الأنشطة الصناعية واللوجستية التي يتم إنجازها بجماعة المرسى، ولعدد من المشاريع السوسيو-اقتصادية بمدينة العيون.

وتفقد مزور، رفقة والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، ورئيس المجلس الجهوي سيدي حمدي ولد الرشيد، ورئيس الجماعة الترابية للعيون مولاي حمدي ولد الرشيد، على سير أشغال هذا المشروع التنموي، الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، والذي رصد له مبلغ إجمالي يقدر بـ 338 مليون و750 ألف درهم.

ويمتد هذا المشروع الهام، الذي يتم إنجازه في إطار اتفاقية شراكة لإنجاز وتمويل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية بين وزارة الصناعة والتجارة وولاية جهة العيون – الساقية الحمراء ومجلس الجهة وجماعة المرسى والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، على مساحة إجمالية تقدر بـ 74 هكتارا.

ويضم هذا المشروع 114 بقعة مخصصة للأنشطة الصناعية، و49 بقعة للأنشطة اللوجستية، بالإضافة إلى 6 بقع للأنشطة السوسيو-اقتصادية، ومسجدا، ومواقف للسيارات ومساحات خضراء.

وقال مزور، في تصريح للصحافة، أن نسبة تقدم الأشغال بهذه المنطقة الصناعية بلغت حوالي 50 في المئة، مشيرا إلى أن هذا المشروع تمكن، في مرحلته الأولى، من جذب اهتمام أكثر من 33 استثمارا متوقعا.

وأضاف أن هذا المشروع سيمكن من إحداث 4 آلاف منصب شغل مباشر، والمساهمة في تعزيز والرفع من الاستثمار في المجال الصناعي بالجهة.

من جهته، أبرز رئيس المجلس الجهوي أن هذا المشروع ذو القيمة المضافة العالية سيساهم في تغيير وجه المنطقة على جميع المستويات، لاسيما وأنه سيتيح إحداث مناصب الشغل.

وأضاف أن هذه المنطقة الصناعية واللوجستية المحاذية للطريق السريع تزنيت – الداخلة والميناء، ستوفر فرصا استثمارية للمقاولات المحلية والعالمية وستساهم في إحداث دينامية اقتصادية في الأقاليم الجنوبية بشكل عام وجهة العيون – الساقية الحمراء على وجه الخصوص.

وبهذه المناسبة، توجه الوزير والوفد المرافق له إلى موقع إنشاء مصنع طحن الإسمنت “Myher Cement” في المرسى، والذي يتطلب إنجازه كلفة مالية استثمارية تقدر بـ 165 مليون درهم، ستخصص نسبة 15 في المئة منها لحماية البيئة والحفاظ على الصحة والسلامة.

ويمتد هذا المشروع، الذي سيضم وحدة لطحن وتعبئة الإسمنت بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 ألف طن سنويا، على مساحة إجمالية تقدر بـ 9.5 هكتار.

ويهدف المشروع، الذي سيتم تشغيله في فبراير 2023، إلى إحداث ما بين 60 و70 منصب شغل خلال مرحلة البناء، و40 منصب شغل مباشر، بالإضافة إلى 120 منصب شغل غير مباشر خلال مرحلة التشغيل.

كما قام مزور والوفد المرافق له بزيارة للسوق النموذجي الكبير “الحزام” و”سوق المواشي”، وتدشين السوقين النموذجيين “25 مارس” و”الوفاق”، اللذين أنجزا وفقا لمعايير الجودة والسلامة والنظافة، بكلفة مالية بلغت 7 ملايين و200 ألف درهم لكل واحد منهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.