ISGA تغيّر مساهِمها الرئيسي وتعزز مواردها لتصبح المدرسة المغربية الرائدة في التأثير والابتكار

0 206

أعلنت شركة أفريك إنفست AFRICINVEST ، الشركة الرائدة في مجال الأسهم الخاصة بإفريقيا، إلى جانب رائد الأعمال في مجال التعليم العالي، “توحيد الشتيوي”، عن الاستحواذ على 80% من رأس مال مجموعة ISGA جنبًا إلى جنب مع عائلة ديوري، المُساهِم والمؤسس التاريخي للمؤسسة.

وتهدف هذه العملية، حسب بلاغ مشترك صادر اليوم (02 نوفمبر 2021) توصلت به “مجلة صناعة المغرب“، إلى “مَنح واحدةٍ من أقدم المدارس العليا الخصوصية في المغرب نَفَساً جديداً ومشروعاً تعليميًا مبتكراً، وتزويدها بقدرات غير مسبوقة (تسريع الاستثمارات، وتعزيز الموارد والطاقات البشرية، وتوسيع شبكة الشركاء الدوليين) مما يسمَح لها أن تضع نفسها بين أكثر الفاعلين في التعليم العالي ابتكاراً وتأثيرًا في المغرب كما القارة الأفريقية”.

مساهمون جُدد، إدارة جديدة

بفضل جهود مؤسِّسها محمد ديوري، حققت ISGA تحولًا عميقاً في نموذجها التعليمي الخاص منذ سنة 2016 حيث نالت اعتراف الدولة بشهاداتها في كل من جامعات الرباط، مراكش وفاس، بالإضافة إلى افتتاح حَرَمٍ جامعي جديد في الدار البيضاء، وإلى جانب انفتاحها على التعلم الإلكتروني؛ حيث أتاحت هذه الديناميكية للمجموعة، التي تحتفل بعيدها الأربعين هذا العام، خلق مناخ تعليمي عالي المستوى لـ 1200 طالب سنويًا وأزيد من 15 ألف خريج.

اليوم في المغرب والعالم، يواجه التعليم العالي العديد من التحديات (قابلية التوظيف، وتجديد المهن والممارسات التنظيمية، والرقمنة المتسارعة من خلال سياق صحي عالمي غير مسبوق، إلى جانب الحاجة إلى نهج فردي أكثر للتعلم…).

ومن أجل مواجهة هذه التحديات، اختار المساهمون التاريخيون إعطاء المجموعة بُعدًا جديدًا وإعادة تنظيم رأسِمالها من خلال ربطها بـ :

  • “أفريك إنفست”، الفاعل المرجعي في الأسهم الخاصة في إفريقيا، المجموعة التي تتمتع بخبرة قوية في إدارة مؤسسات التعليم العالي، مع معرفة مفصلة بنظام الابتكار في المغرب وإفريقيا، وشراكات مع عدد من الفاعلين مثل CFG Bank وCMGP في المغرب، مدرسة المجتمع الدولي في غانا، إيروبوتيس في جنوب إفريقيا …
  • الدكتور توحيد الشتيوي، رائد الأعمال والخبير الدولي في تحويل/إنشاء مؤسسات التعليم العالي في فرنسا وكذلك المغرب.

واعلن الشركاء الجدد شراكتهُم رسمياً يوم (أمس) فاتح نوفمبر 2021، بعد أشهر من المباحثات بمساعدة بنك الإستثمار الشهير Baker Tilly BurjFinanc، والتي تُوِّجت بخطةٍ لدعم وتطوير المجموعة ممتدةٍ على 5 سنوات.

تبعاً لتلك الشراكة، فإن المجموعة تتحول إلى شركة مجهولة الإسم، بمجلس إدارة مكوَّن من:

  • توحيد الشتيوي: رئيس مجلس الإدارة والإدارة العامة للمجموعة.
  • محمد ديوري: مؤسس ISGA.
  • إبراهيم الجاي: شريك في أفريك إنفِسْت والرئيس التنفيذي لشركة ماروك إنفست.
  • فريد بن فضيل: مدير الاستثمار في شركة أفريك إنفست.

بهذه المناسبة، نقل البلاغ ذاته، تصريحاً للمؤسس محمد ديوري: “بعد 40 سنة من رئاسة مجموعة ISGA ومتابعة التطورات في قطاع التعليم العالي الخاص في المغرب، كان من الطبيعي تمامًا أن نبحث عن شركاء آخرين يمكنهم تقديم أفكار جديدة للمؤسسة، إلى جانب رؤية وخطط مستقبلية تواكب التطورات الحاصلة في المجال… فكل ما تمكنت من تحقيقه، قمت به بفضل فريق متخصص ومتحمس للغاية من أجل إنجاح التجربة، وأغتنم الفرصة لأشكرهم بحرارة، كما أتمنى للسيد توحيد الشتيوي الرئيس الجديد للمجموعة كل التوفيق والنجاح وسأظل بالطبع تحت تصرفه كلما رأى ذلك مناسباً. “

أما إبراهيم الجاي، فأضاف قائلاً: “نحن متحمسون للغاية للمشاركة في هذا المشروع الطموح، واغتنام هذه الفرصة الفريدة للجمع بين خبرتنا وشبكتنا الأفريقية مع الدكتور توحيد الشتيوي وفريق ISGA وخريجيها… إنه لمن دواعي الفخر دعم تطوير النموذج التعليمي للمدرسة من خلال إعطائها الوسائل اللازمة لتطويرها ومواكبتها للتغيرات الحاصلة واستشراف المستقبل. “

الدكتور توحيد الشتيوي :

” أنا سعيد للغاية بالعودة إلى المغرب والعمل من أجل تطوير أحد أقدم الفاعلين الأساسيين في التعليم العالي المغربي. سأضع كل خبرتي في خدمة فريق عمل وطلاب وخريجي هذه المجموعة. أنا فخور جدًا بأن أكون مرتبطًا بـأفريك آنفيست، التي أتقاسم معها نفس الرؤية وقيم النموذج التعليمي المتمحور حول الإنسان والمجتمع. كما يشرفني أن أتولى رئاسة المجموعة وإدارتها العامة… شكري الجزيل لمحمد ديوري على تعاونه والعمل الهائل الذي أنجزه خلال هذه السنوات الأربعين الأخيرة سأستمر في الاستفادة من خبرته لتحقيق أهدافنا المشتركة. “

طموح استراتيجي جديد .. وخطة تنموية واعدة

تهدف استراتيجية ISGA، التي يقودها رئيسها الجديد، توحيد الشتيوي، إلى تطوير التميز الأكاديمي للمدرسة وتعزيز تأثيرها المجتمعي. حيث ستكون مسألة استمرار تحول النموذج التعليمي مع تعزيز الرقمنة، الابتكار والمسؤولية، أساس هذه الاستراتيجية من أجل المساهمة في التنمية المستدامة للاقتصاد والمجتمع المغربي

الإدماج في قلب المشروع التربوي: لم يعد للتجزئة مكانها في الشركات، فكيف لا يزال من الممكن تواجدها في التعليم العالي؟ هذا لا يعني أن التخصصات لم تعد موجودة، ولكن يجب أن تنفتح وتتكيف مع بيئة تتغير بسرعة وتتغذى على معايير تنموية جديدة. سيعمل منهج تدريس ISGA على تعزيز المناهج متعددة التخصصات، والانفتاح خارج حدود المدرسة، وحدود المدينة أو البلد، وابتكار طرق أخرى للتدريس. ”استخدام أفضل الموارد التكنولوجية، للتواصل بين جميع الجهات الفاعلة والقادرة على مشاركة تجربة الطلاب. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي https://www.isga.tech/a-propos-de-lisga/

تأكيد التموضع  حول التكنولوجيا : مَهما كان القطاع، تعمل ISGA على تنمية تموقعها التكنولوجي، والقطع التدريجي مع النماذج التقليدية ومواكبة الاحتياجات البشرية والمجتمعية. حيث ستقوم ISGA، من خلال دوراتها التدريبية، برصد سوق العمل ورصد التطورات التكنولوجية الحاصلة، وتقييم جميع المؤشرات، وكذا نقاط القوة والضعف، والبحث عن فرص جديدة. من خلال اختيار واستخدام أدوات فعالة، سوف تتطور ISGA بالاعتماد على خبرتها التكنولوجية والتجارية المزدوجة.

الالتزام بالتنوع والتكافؤ والشمول والبيئة: لقد وضعت ISGA، كمدرسة وكشركة، المسؤولية الاجتماعية والبيئية في صميم التزاماتها، لذلك ستكون إدارة المؤسسة إدارة حذرة ومسؤولة تجاه الطلاب والموظفين والشركاء، وستولي اهتمامًا مستمرًا للقضايا البيئية والجوانب الإنسانية. وسيولى اهتمام خاص لمكانة المرأة في المجتمع وعالم المال والأعمال في المغرب.

نَقل البلاغ عن الدكتور توحيد الشتيوي تصريحه الآتي :  ISGA مقتنعة بأن تطوير الاقتصاد المغربي والإفريقي، يمرُّ بالفعل بتغيير جذري، يتضمن أيضًا عرضًا تدريبيًا رقميا ومبتكرًا يستجيب لتحديات تحويل المجتمع ويوجه الطلاب نحو عوالم إبداعية تقنية ومستقبلية… ISGA تهدف إلى أن تصبح مجموعة التعليم العالي الأكثر ابتكارًا في المغرب، مع خلق تآزر مع المدارس الأخرى في فرنسا وحول العالم. كما تطمح ISGA أيضًا أن تكون فاعلا مؤثرًا ومنفتحًا على أراضيها من خلال العمل مع جل الفاعلين الاقتصاديين والمجتمع المدني للمساهمة في تنمية المغرب من خلال: الابتكار، وإمكانية توظيف الشباب، وتطوير الممارسات التنظيمية ونمو المجتمع.»

شراكات جديدة، وتعزيز الموارد البشرية

من أجل تأكيد طموحها والاستحواذ السريع على مَواطن قوة التي تمكنها من إطلاق خطتها للتسريع، تعلن ISGA أيضًا عن توقيع شراكتين استراتيجيتين واسعتي النطاق مع aivancity Paris-Cachan، المدرسة العليا للذكاء الاصطناعي والبيانات ومع مدرسة l’EPF Engineering School الهندسية في باريس، تروا، مونبولييه، سانت نازيار ودكار. تهدف هاتان الشراكتان إلى تعزيز عرض برامج ISGA، لتطوير التبادل الطلابي، والتبادل الطلابي بين المغرب وفرنسا، وبشكل أعم، للتعاون في البحث والتطوي والابتكار التعليمي.

كما يكشف ISGA عن توقيع شراكتين أكاديميتيْن جديدتيْن مع جامعة Mans Université في فرنسا (درجتان مزدوجتان، تبادل طلابي) ومع معهد علوم الأعمال في لوكسمبورغ (إطلاق دكتوراه في إدارة الأعمال BSI، واحدة من أفضل الجامعات في أوروبا، في المغرب بالشراكة مع ISGA ، تعاون بحثي). وسيتم إبرام شراكات أخرى والإعلان عنها في الأشهر المقبلة.

ولضمان نشر خطتها التنموية، أعلنت ISGA عن تعيين ياسمين أقصبي كمديرة تطوير المجموعة، بعد خبرة طويلة في التعليم العالي في المغرب. ولا سيما فيCentrale Casablanca  وemlyon Casablanca، كما يجري تعيين مدير إداري ومالي ومدير موارد بشرية وأخلاقيات.

” يُسعدني أن أتولى دوري الجديد مع الفِرق الحالية ذات الصفات الرائعة، والتي جعلت ISGA ترتفع على مدى السنوات القليلة الماضية. فتعزيز الموارد البشرية للمجموعة سيدعم طموحنا المشترك من الآن فصاعدًا. »، يختتم الدكتور توحيد الشتيوي.

مجلة صناعة المغرب / يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.