الكويت تتجه نحو زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المحلي

0 153

مجلة صناعة المغرب

قال خالد العتيبي الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة نفط الكويت ،أمس الأحد، إن الشركة تعتزم تماشيا مع استراتيجية مؤسسة البترول زيادة إنتاج الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المحلي.

وأوضح العتيبي، في كلمة خلال افتتاح الدورة ال28 لمؤتمر ومعرض جمعية مصنعي الغاز ، فرع دول مجلس التعاون الخليجي الذي تحتضنه العاصمة الكويتية ،أنه مع تعافي العالم شيئا فشيئا من الاضطرابات الناجمة عن جائحة كوفيد-19، عاد الطلب على النفط والغاز إلى مستويات ما قبل الوباء في عام 2019 ، مضيفا ان شركة نفط الكويت تعتزم في بيئة الأسعار المرتفعة هذه، زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي تماشيا مع استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية لتلبية الطلب المحلي على الطاقة.

وأشار العتيبي الى ان زيادة الإنتاج ستتم بشكل أساسي عبر تطوير انتاج الغاز الحر من الحقول الجوراسية، لافتا الى توقيع الشركة عقدا للحفر البحري والتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية الكويتية ، وذلك ضمن استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية في افق العام 2040 .

من جهته قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، نواف سعود الصباح، في تصريح للصحافة على هامش المؤتمر ،إن الكويت تنتج حاليا 650 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وأن هناك خططا لزيادتها إلى مليار قدم مكعب.

وبخصوص الإنتاج النفطي أكد الصباح أن بلاده تنتج حاليا ما يزيد عن 2،8 مليون برميل يوميا من النفط، بما يتسق مع حصتها طبقا لاتفاق (أوبك بلاس)، مؤكد ا استعداد المؤسسة لزيادة هذه الكمية إذا طلب السوق ذلك.

وأوضح نواف سعود الصباح إن لدى المؤسسة خططا تسمح لها بزيادة الإنتاج متى ما طلب السوق ذلك، مؤكد ا أن المؤسسة الآن تنظر لاجتماعات (أوبك بلاس) القادمة لتحديد كميات الإنتاج للدول.

يذكر أن الكويت بصدد تطوير خطة استراتيجية لرفع الطاقة الإنتاجية من النفط إلى4،75 مليون برميل يوميا بحلول عام 2040.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.