فريق بحثيٌ من كلية العلوم بالرباط يفوز بالمسابقة المغربية للبرمجة لشباب الجامعات

وزيرة الانتقال الرقمي غيثة مزور استقبلت الفريق الفائز أشادت بمختلف المؤسسات الجامعية من أجل تعزيز البحث والابتكار، لا سيما فيما يتعلق بالبرمجة والخوارزميات.

0 881

فاز فريق البحث في كلية العلوم بالرباط بالمسابقة المغربية للبرمجة لشباب الجامعات، التي تهدف إلى تحفيز الطلبة والشباب على الابتكار والإبداع وتشجيعهم على المبادرة والتميز في مجال البرمَجة والخوارزمِيات.

هذه المسابقة، التي جرت يومَيْ 16 و 17 أكتوبر 2021، تشكّل محطة للتأهل للبطولة الإفريقية والعربية للبرمجة لشباب الجامعات، المؤهِلة بدورها إلى المسابقة الدولية للبرمجة.

الفريق الفائز يتكون من حفصة بنعبود الأستاذة بشعبة المعلوميات بكلية العلوم بالرباط، والطلبة حمزة محسن ومعاذ برقية ومحمد محسن، الذي تأهل من أصل 88 فريق مشارك في هذه المسابقة.

وخلال حفل استقبال نُظم، أمس الخميس بالرباط، على شرف الشباب الفائزين بهذه المسابقة، هنأت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، هؤلاء الشباب على أعمال البحث والجهود التي بذلوها والطموح المُعبَّر عنه في مجال المعلوميات والبرمجة، مُبرزة أهمية البرمجة في تطوير العديد من القطاعات.

ويهدف هذا الاستقبال – حسب الوزيرة – إلى تشجيع الطلبة والشباب على الابتكار أكثر في مجالات تميزهم، مُشيدةً بمختلف المؤسسات الجامعية من أجل تعزيز البحث والابتكار، لا سيما فيما يتعلق بالبرمجة والخوارزميات.

ونوهّت المسؤولة الحكومية بمختلف الفرق التي تأهلت في هذه المسابقة، كمت حثتها على مواصلة جهودها للتميز في هذا المجال وتعزيز البحث العلمي والابتكار في مجال البرمجة.

من جانبها، أكدت ذة. بنعبود أن هذه المبادرة تهدف إلى تسليط الضوء على مجال البرمجة وتحفيز البحث والابتكار في هذا المجال، مشيرةً في هذا السياق، إلى أن “الجامعة المغربية تزخر بالكفاءات”، داعية الطلبة إلى إبراز خبراتهم ومعرفتهم للارتقاء بالبحث العلمي والابتكار في المغرب.

كما عبَّر أعضاء فريق كلية العلوم بالرباط عن اعتزازهم بتمثيل المملكة في البطولة الإفريقية والعربية للبرمجة لشباب الجامعات التي ستقام في دجنبر بمصر.

وتعتمد فكرة المسابقة على تنمية قدرات الطلاب في البرمجة، وعلى استخدام طرق الحل المنهجي للمشكلات والخوارزميات وعلى العمل الجماعي لحلها بأفضل طريقة وفي أقل وقت ممكن.

جدير بالذكر أن الفرق المؤهلة في هذه المسابقة تتمثل، بالإضافة إلى كلية العلوم بالرباط ، عبر كُلّ من مدرسة ”1337” المختصة في التكوين في مجال الترميز المعلوماتي بخريبكة وجامعة الأخوين في إفران والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة ثم المدرسة العليا للمعلوميات وتحليل النظم ENSIAS.

مجلة صناعة المغرب 
متابعة — يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.