وزير الصناعة والتجارة: قطاع الكيمياء وشبه الكيمياء المغربي يمثل صناعة حقيقية للمستقبل

0 511

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، اليوم الأربعاء، إن قطاع الكيمياء وشبه الكيمياء المغربي يمثل صناعة حقيقية للمستقبل تندرج تماما في إطار الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقي.

وأفاد مزور، خلال مداخلته في لقاء تحت عنوان “الكيمياء في صلب الانتقال الطاقي للمغرب”، أن بنك المشاريع الصناعية الذي تم إطلاقه من طرف وزارته يشمل أزيد من 190 مشروعا مخصصا لهذا القطاع ذي المؤهلات القوية. وأفاد الوزير، خلال هذا اللقاء المنظم من طرف فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء، على هامش جمعها العام العادي، بأن هذه المشاريع تروم إحداث أزيد من 9000 فرصة شغل مباشرة و13 ألف أخرى غير مباشرة.

وأكد مزور على أهمية هذا القطاع المركزي على مستوى المنصة الصناعية الوطنية بالنظر لإنتاجه واستثماراته، مسلطا الضوء على التقدم الذي تم إحرازه في مجال احترام المعايير البيئية جد الصارمة. كما أبرز الجهود المبذولة بشراكة مع مهنيي القطاع من أجل إنجاح هذا الانتقال الطاقي الذي لا غنى عنه بغية تعزيز التنافسية.

من جهته، أبرز المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، السيد سعيد مولين، الجهود المبذولة من طرف الوكالة في مجال تطوير النجاعة الطاقية في الوسط الصناعي، متحدثا عن آليات المواكبة التي تم وضعها رهن إشارة حاملي المشاريع في مجال الانتقال الطاقي.

وتابع قائلا: “نحن نواكب فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء التي انخرطت اليوم في الانتقال الطاقي من أجل أن تصبح إزالة الكربون واقتصاد الطاقة ممكنين اليوم بفضل استثمارات وقطاع مالي قادر على تمويل هذه المشاريع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.