هيئة قناة السويس تعلن تعويم السفينة الجانحة وعودة الملاحة في القناة

0 401

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، يوم الإثنين، تعويم السفينة الجانحة في القناة بنجاح وعودة الملاحة فيها، موضحة أن مؤخرة السفينة ابتعدت عن الشاطئ بمسافة 102 متر بدلا من 4 امتار.

ونقل البيان عن رئيس الهيئة أسامة ربيع أن “جهود الإنقاذ مكنت من تغيير اتجاه حاملة الحاويات العالقة في القناة بنسبة 80 في المائة، بعد أن نجحت قاطرات عملاقة في تعويمها جزئيا”، حيث يتوقع إعادة فتح الممر المائي أمام حركة الملاحة خلال الساعات القيلة المقبلة

وكانت وكالة رويترز نقلت في وقت سابق عن مصادر أن السفينة العالقة منذ أيام في قناة السويس عادت إلى وضعها السابق في عرض القناة بسبب الرياح الشديدة، قبل أن تعلن هيئة قناة السويس عصر اليوم الاثنين أن عملية إعادة تعويم تمت بنجاح، وعودة الملاحة في القناة.

كما أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، صباح اليوم، أن عملية إعادة تعويم سفينة الحاويات الجانحة بدأت بنجاح، حيث تم تعديل مسارها بنسبة 80 في المائة، مشيرة إلى  أن حركة الملاحة في القناة ستستأنف فور توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

وبعد أن تم التعويم الجزئي فجرا وتحريك مؤخرة السفينة “إيفر غيفن” (Ever Given) بعيدا عن الشاطئ استأنفت فرق الإنقاذ عملية التعويم في حدود الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي (9:30 بتوقيت غرينتش) مع ارتفاع المد.

وصباح الثلاثاء الماضي، واجهت سفينة الحاويات طقسا عاصفا أثناء سفرها شمالا في قناة السويس من الصين إلى مدينة روتردام الهولندية؛ ما أدى إلى جنوحها، وسد الممر المائي العالمي.

والسفينة مملوكة لشركة “شوي كيسن” اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة “إيفرجرين” التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.