هواوي.. البحث عن فرص تحول القطاعات بفضل الكلاود

0 228

مجلة صناعة المغرب 

نظمت هواوي القمة الإفريقية الأولى للتحول السحابي لمتعهدي الاتصالات، حول موضوع “المزيد من الكلاود، لننمو معا” ( + Cloud، Grow Together )، يوم فاتح يونيو 2023 بمراكش. وجمع هذا الملتقى ممثلي الحكومات والفاعلين في مجال الاتصالات وشركات الاستشارة بغرض مناقشة المواضيع الأساسية للتحول السحابي من قبيل التوجهات التنموية لتكنولوجية المعلومات وصناعة الاتصالات، استراتيجية التحول السحابي للفاعلين والممارسات التجارية الناجحة لخدمات B2B المرتكزة على السحابة. وتتوخى هذه القمة مساعدة متعهدي الاتصالات على تسريع اعتماد التكنولوجيا السحابية، وخلق فرص جديدة وتحفيز الإنتاجية الرقمية في إفريقيا.

وأفاد بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب، بنسخة منه، أن هواوي قدمت خلال هذا الملتقى الحل السحابي الموزع الموجه لمتعهدي الاتصالات، والذي يمكنهم من الإدماج الناجع لأنظمتهم المعلوماتية الداخلية في السحابة من توفير أفضل دعم لإحداث كلاود B2B في الموقع. ومكنت هذه الحلول، بفضل اندماج الشبكات السحابية، من تسريع تثمين مردودية شبكات متعهدي الاتصالات وفتح أسواق جديدة.

في كلمته الافتتاحية، قال هو وي، رئيس هواوي شمال إفريقيا لمتعهدي الاتصالات، إن التكنولوجيا السحابية تم إدماجها في التحول الرقمي لمختلف القطاعات وبذلك أصبحت تشكل القوة الرئيسية في مجال إعادة هيكلة بنياتها الاقتصادية. كما سجل أن التحول الرقمي يتيح العديد من الفرص في إفريقيا. وأوصى متعهدي الاتصالات باعتماد نموذج “CT+cloud” حتى يتسنى لهم القيام بالتحول الرقمي الأمثل على أساس الكلاود، والاستغلال الكامل لمزايا صناعة الاتصالات والاستفادة من التحول المرتكز على السحابة لتحرير كامل قيمة شبكات وخدمات الاتصالات.

وأشار كريس زانياوسكي، مدير الأبحاث لدى أومديا، في تصريح بالمناسبة، إلى أن معدل النمو المركب (TCAC) لسوق الخدمات السحابية الموجهة للشركات في إفريقيا والشرق الأوسط يُرتقب أن يبلغ % 21  خلال السنوات الخمس المقبلة، وهي نسبة أعلى من المتوسط العالمي البالغ % 17. وأضاف أن تنمية الخدمات السحابية في إفريقيا لا زالت في مراحلها الأولى. وتوقع أن تعرف احتياجات الشركات من حيث الخدمات السحابية تسارعا ملحوظا بارتباط مع تعميق استراتيجيات التحول الرقمي في البلدان الإفريقية.

فيما سجل طارقو دوميسي، المدير التقني لشركة اتصالات إثيوبيا، على أن الخدمات السحابية أصبحت المحرك الأساسي الذي تعتمد عليه اتصالات إثيوبيا لبلوغ مستويات جديدة من النمو التجاري. بفضل الحل المتمثل في السيناريو القطاعي المرتكز على سحابة هواوي، تمكنت اتصالات إثيوبيا من تسريع فتح السوق الرقمية أمام الشركات الكبرى والمتوسطة. فعلى هذا الأساس، تمكن اتصالات إثيوبيا، في نوفمبر 2022، من إطلاق حل كلاود بي تو بي لفائدة جميع القطاعات. وفي ظرف خمسة أيام من تشغيل الكلاود، تم تسويق كل موارد المرحلة الأولى، الشيء الذي يؤشر على مدى ارتفاع الطلب الكامن على الرقمنة في القطاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.