مُمَثَّلاً بـ”أنابيك”..المغرب يترأس الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل لولاية ثانية تمتد حتى 2025

بعد أن حققت العديد من الإنجازات خلال ولايتها الأولى 2018-2021 في هذا المنصب.

0 631

بعد أن أنجزت العديد من الأوراش خلال ولايتها الأولى 2018-2021، وعلى هامش المؤتمر العالمي الثاني عشر للجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل الذي انعقد بمدينة “تالين” بدولة إستونيا من 25 إلى 29 أبريل 2022، أُعِيدَ انتخاب الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC) لفترة ثانية مدتُها ثلاث سنوات على رأس هذه الجمعية العالمية، بعد تصويت الجمعية العامة للجمعية.

بلاغ صحفي صادر عن “أنابيك”، توصلت به مجلة صناعة المغرب، ذكر أن المؤتمر العالمي الثاني عشر للجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل عُقِدَ تحت شعار “التحديات والإجراءات المبتكرة للمصالح العمومية للتشغيل في سوق شغل يتميز بتغير مستمر” برئاسة تانيل كييك، وزير الصحة و الشغل الإستوني، وبمشاركة 50 دولة بشكل حضوري في حين شاركت 30 دولة عن بُعد.

بهذه المناسبة، شَكَر محمد عاشق، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، جميع أعضاء الجمعية على ثقتهم المتجددة، مؤكداً أن الهدف من ترؤس المغرب للجمعية للمرة الثانية سيكون الاستمرار في استكمال المشاريع المختلفة التي بدأت بالفعل مع دعم الأمانة التنفيذية ونواب الرئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية. كما ذكر أنه في أثناء الولاية الأولى 2018-2021 ، تأثرت الجمعية بشدة بأزمة  كوفيد-19 التي كانت لها تداعيات كبيرة، لذا فإن انطلاقة الفترة الثانية 2022-2025 ستتم في ظل بداية الانتعاشة التي تعرفها بلدان العالم بعد الأزمة الصحية واستئناف الأنشطة العادية، كما تتمحور حول رؤية لدينامية جديدة.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تناوبت العديد من الدول على رئاسة الجمعية منذ تأسيسها سنة 1988، منها كندا و النرويج و السويد و فرنسا و تركيا. و تعد الجمعية هيئة دولية ذات أهداف غير نفعية تضم 84 دولة عضو، هدفها هو تشجيع تبادل الممارسات الجيدة بين الجهات الفاعلة في سوق الشغل على المستوى الدولي، و تجميع كفاءات مئات الآالاف من الأطر يشتغلون في جميع مناطق العالم في أسواق شغل تختلف كثيرا من حيث الخصائص.

  مجلة صناعة المغرب —  يوسف يعكوبي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.