“موديز” تخفض تصنيف ديون المكسيك مع ارتفاع مستويات التضخم

0 241

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

قررت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، تخفيص ديون الحكومة المكسيكية من “Baa1” إلى”Baa2″، مشيرة إلى مخاوف بشأن تكاليف خدمة الديون ودعم المكسيك لشركة النفط المملوكة للدولة.

ولا يزال تصنيف “Baa2” أعلى بدرجة واحدة من أدنى تصنيف استثماري وهو “Baa3”.

وقالت “موديز” في بيان إن “قدرة المكسيك على تحمل ديونها لا تزال أضعف مقارنة بنظيراتها ذات التصنيف المماثل، ومن المرجح أن تتدهور أكثر في ضوء بيئة أسعار الفائدة المرتفعة”، حيث يبلغ معدل التضخم المحلي في المكسيك حاليا نحو 8 في المئة.

وأفادت الوكالة أن ” الآفاق المالية للمكسيك ستتأثر سلبا بسبب زيادة جمود الإنفاق المرتبط بالدعم المتكرر للمؤسسات المملوكة للدولة، خاصة بيميكس، وزيادة نفقات المعاشات التقاعدية والإنفاق الرأسمالي المخصص للمشاريع الرئيسية”.

وقالت “موديز” إنها تتوقع أن يظل الاقتصاد المكسيكي مقيدا بضعف آفاق الاستثمار وزيادة الجمود الهيكلي.

وأوضحت أنه “لن يكون ممكنا عكس الندوب الاقتصادية التي حدثت أثناء جائحة كورونا، وبالتالي، ستكون هناك فجوة مستمرة بين مستوى الاتجاه السابق للجائحة للناتج المحلي الإجمالي والتقديرات الحالية لـ2022 – 2024”.

وقالت وزارة الخزانة المكسيكية إنه “على الرغم من تخفيض وكالة موديز لتصنيف الديون السيادية، تحتفظ ديون الحكومة المكسيكية بمكانة قوية في الأسواق الدولية ولديها هوامش مالية كافية للتعامل مع سيناريوهات المخاطر العالمية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.