منتدى الاستثمار الإفريقي.. بايتاس يؤكد أن الحكومة تراهن على الاستدامة في تنزيلها لورش الحماية الاجتماعية

0 277

مجلة صناعة المغرب 

أكد مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة استحضرت تحدي الاستدامة وتوفير الإمكانيات المالية في تنزيلها للورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية.

وأوضح بايتاس في مداخلة خلال أشغال الدورة الرابعة لمنتدى الاستثمار الإفريقي، المنعقدة بمراكش من 8 إلى 10 نونبر الجاري، تحت شعار “تحرير سلاسل القيمة في إفريقيا”، أن الحكومة ستشرع مع نهاية السنة الجارية في صرف الدعم المباشر لفائدة الأسر والفئات الهشة، التي تم تحديدها وفق آلية السجل الاجتماعي الموحد.

ولفت الوزير في كلمته، إلى أن حكومة أخنوش أقدمت على مقاربة ناجعة، تمثلت في تجميع مختلف البرامج الاجتماعية التي كانت محدودة الأثر، مضيفا أن الحكومة “حافظت على الدعم الموجه للأرامل خاصة حاضنات الأطفال في سن التمدرس، وفي حد أنى للعائلات التي لها أطفال معاقون، إضافة إلى تخصيص دعم للنساء الحوامل شريطة المواكبة الطبية للحفاظ على صحة الأم والجنين، وهو أمر مهم في السياسات العمومية”، حسب تعبيره.

على صعيد آخر، قال بايتاس إن مشروع قانون المالية لسنة 2024 قدم تحفيزات ضريبية ستساهم في انتقال عدد من المقاولات إلى القطاع المهيكل، علاوة على السياسات التحفيزية الموجهة للمهن الحرة ولمهنيي الصناعة التقليدية.
ويشارك حوالي 600 مشارك رفيع المستوى في نسخة 2023 من هذا المنتدى، الذي يعد منصة متعددة الأطراف ترتكز على إبرام اتفاقيات على مستوى القارة من خلال صيغة مبتكرة تجمع بين عرض المشاريع في غرف المجالس (Board rooms)، وبين مناقشات قطاعية رفيعة المستوى.

ويهدف إطار معاملات المنتدى إلى توفير آليات الاستثمار المناسبة للمستثمرين الباحثين عن فرص في الأسواق الناشئة. ومن شأنه تقديم حلول فعالة للمستثمرين الذين يسعون إلى توجيه رأس المال إلى القطاعات الحيوية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة والبنك الإفريقي للتنمية وأجندة الاتحاد الإفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.